ألمانيا: مسلمون ينظمون مظاهرة مناهضة للتطرف
    

انطلقت أمس السبت فعاليات مسيرة السلام التي ينظمها مسلمون في مدينة كولونيا الألمانية لمناهضة العنف و"الإرهاب الإسلامي"، بمشاركة محدودة لأكثر من ألف شخص.

وقالت الباحثة الألمانية في العلوم الإسلامية والداعية إلى المظاهرة لمياء قدور خلال المسيرة، إنه حان الوقت عقب هجمات برلين ومانشستر ولندن والهجمات داخل العالم الإسلامي لاتخاذ موقف واضح ضد الإرهاب، وأضافت: "لا نريد أن نعرف شخصًا في صفوفنا يقتل أبرياء باسم الإسلام، المجتمع المدني المسلم لا ينبغي أن يسمح للمتطرفين بالحديث".

وبدأت المظاهرة بمشاركة بضع مئات تحت شعار "ليس باسمنا" في وسط المدينة، ثم انضم إليهم مئات آخرون خلال المسيرة التي استغرقت نحو ساعتين. إلا أن حجم المشاركة يظل منخفضاً عن توقعات المنظمين، حيث كانوا ينتظرون مشاركة نحو 10 آلاف شخص.

ووصفت الشرطة الوضع مع بداية التظاهرة في كولونيا بالهادئ.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها: "المسلمون ليسوا مذنبين" و"الكراهية تحول الأرض إلى جحيم".

وقالت إحدى المشاركات في المسيرة، وتدعى بيزا غورليفيك: "نحن المسلمين متضررون مرتين، مرة من الهجمات نفسها والأخرى بتحميلنا الذنب. من المهم أن نبين أننا ضد الإرهاب الإسلامي".

وتقام التظاهرة وسط جدل أثارته جمعية الاتحاد الإسلامي التركي (ديتيب) المقربة من الحكومة التركية، وهي أكبر جمعية إسلامية في ألمانيا، وذلك بعد رفضها المشاركة في المظاهرة بحجة أنها وصمة للمسلمين وأنها ستكون إرهاقاً للمسلمين الصائمين في رمضان.

وفي المقابل أعلن المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا والجالية التركية بالبلاد دعمهما لهذه التظاهرة. كما دعا العديد من غير المسلمين والساسة إلى المشاركة في المظاهرة في صورة تتجاوز التوجهات الحزبية.

وأثار رفض "ديتيب" انتقادات واسعة في ألمانيا. وأعربت الحكومة الألمانية عن خيبة أملها إزاء موقف "ديتيب".

وقالت قدور المنحدرة من أصول سورية: "من الخطأ عدم المشاركة في مسيرة سلام كهذه".

ومن جانبه، قال وزير العدل الألماني هايكو ماس في تصريحات لصحيفة "كولنر شتات أنتسيجر" الصادرة، أمس السبت: إن مهمة المجتمع المدني بأكمله النأي بنفسه عن الإرهاب، وأضاف: "ديتيب يعزل نفسه برفضه المشاركة ولا ينبغي له أن يندهش من أنه يقدم بذلك حججًا جديدة لخصوم الإسلام".

محرر الموقع : 2017 - 06 - 18
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.