وزير الهجرة يطالب الحكومة البريطانية بالتريث في اعادة العراقيين المهاجرين بصورة غير شرعية
    
بحث وزير الهجرة والمهجرين د.جاسم محمد الجاف و السفير البريطاني فرانك بايكر اوضاع المهاجرين في بريطانيا والنازحين واحوالهم المعيشية وامكانية توفير الظروف الملائمة لهم ، ومساعدة الوزارة في اعمالها وتذليل المشاكل التي تواجهها .
 
وقال الوزير لدى استقباله للسفير ان " الوزارة لديها تعاون مع الامم المتحدة عن طريق المنظمات الدولية  والدول المساعدة للعراق لتذليل تلك المشاكل ، منوهاً ان العراق يعتمد حاليا في مواجهة ازمة النزوح على دعم الاهالي والمؤسسات الدينية والجهد الحكومي الكبير لمساعدة النازحين .
 
واضاف  الجاف ان "هناك مليونين نازح في العراق يحتاجون لمساعدات يومية  وهذا يتطلب مساعدة اكبر من الامم المتحدة عن طريق منظماتها العاملة في العراق" .
 
من جانبه اشاد السفير البريطاني بدور الوزارة في مواجهة احدى اكبر ازمات النزوح بالعالم الحديث, موضحا ان بلده مستعد للتعاون مع الوزارة والحكومة العراقية لمساعدة النازحين , مشدداً على ضرورة اعمار المدن المحررة وتاهيلها بغية عودة النازحين اليها رغم الاعتراف بصعوبة ذلك لاستمرار الحرب .
 
وطلب السفير من الوزارة بضرورة التعاون معها على عودة المهاجرين العراقين غير الشرعيين من بريطانيا ممن فقدو الامل بالحصول على اللجوء .
 
 
بدوره بين الوزير ان العراق يحترم القوانين والاجراءات لجميع البلدان بما فيها المملكة المتحدة البريطانية بخصوص العراقيين المتواجدين على اراضيها داعياً السفير الى ابلاغ حكومته بالتريث في هذا الموضوع نتيجة الاوضاع الضاغطة التي تمر بها البلاد .
 
مؤكداً اياه ان الوزارة عضو في لجنة تضم وزارتي الخارجية والداخلية التي ستناقش موضوع العراقين المهاجرين غير الحاصلين على اللجوء وامكانية تهيئة الارضية المناسبة لعودتهم واستقبالهم .
 
 
 
محرر الموقع : 2015 - 04 - 25