العيسى يعلن استقلال الجامعة التكنلوجية ويكشف عن التوجه لالغاء وزارة التعليم
    


اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، الاربعاء، عن استقلال الجامعة التكنولوجية، فيما كشف عن التوجه لالغاء الوزارة.

وقال العيسى في كلمة له خلال حفل استقلال الجامعة التكنولوجية، وتابعتها السومرية نيوز، ان "قرارنا باتجاه استقلال الجامعات لم يأخذ طريقه الى الإعلان والتنفيذ ما لم تكن هناك قراءة علمية ومنهجية واعية تعيد ترتيب أوراق هذا الملف وفق الحالة العالمية ومتطلباتها المتسارعة"، مبينا ان "طموحنا الأكاديمي في العراق هو الارتقاء بالجامعات العراقية والوصول بها الى مصافي المؤسسات الجامعية الرصينة في العالم".

 


واضاف ان "ذلك لن يتحقق من دون وجود عتبة دخول فعلية الى هذا المجال وهو تحقيق استقلال الجامعات والحريات الاكاديمية"، مشيرا الى ان "هذه الرؤية لم تقف عند حدود الطموح بل وضعنا أولى خطواتها منذ وقت مبكر حتى أصبحت مشروعا استراتيجيا يبدأ باستقلال الجامعة ولا ينتهي بإلغاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على غرار التجارب العالمية التي اعتمدت مجالس عليا للجامعات لتحديد صلاحياتها وتنظيم علاقاتها ومهامها العلمية والأكاديمية".

وتابع العيسى ان "هذه المساحات الفاعلة ستتيح لبلدنا العراق أن تنتعش فيه ثقافة المؤسسات التي تعثرت لأسباب شتى"، موضحا انه "لابد لنا من إيجاد خط شروع بهذا الاتجاه واسدال الستار على مرحلة الانكفاء والانتقال الى مرحلة التنمية التي لا تتحقق من دون تلبية اشتراطاتها اللازمة علميا واداريا".

واكد على ضرورة "استقلال المؤسسات وانعتاق قراراتها من تأثير الحالة المركزية التي ستسهم الى حد كبير ببلورة شخصيتها ويضع حدا للتزاحم السياسي في الاستحواذ عليها وفق منطق التحاصص المقيت"، مثمنا "خطوات الإصلاح التي قادتها حكومتنا التي ارست ثقافة التكنوقراط واعتمدت المعايير المهنية في إدارة الدولة".

واشار الى "اننا نعلن رسميا استقلال الجامعة التكنولوجية ومنحها الصلاحيات التي تمكنها من أداء هذه المهمة"، لافتا الى ان "الجامعة ينتظرها تفعيل تلك الصلاحيات المخول لها التي منها إدارة ملف الدراسات العليا وكذلك تحديد آليات القبول في الدراسات الأولية على وفق اختبار الكتروني يحدد أهلية المتقدمين اليها".

وتابع ان "الجامعة ستخول على صعيد البعثات صلاحية منح الاجازات الدراسية والبعثات والزمالات خارج العراق فضلا عن تطوير آليات التفرغ العلمي ودراسة ما بعد الدكتوراه والبعثات البحثية لطلبة الماجستير والدكتوراه والانطلاق بمشاريع التوأمة العلمية وتوفير متطلبات ذلك من تغيير المناهج وتسميات الفروع والأقسام"، موضحا ان "هذا المشروع الكبير الذي سيبدأ في الجامعة التكنلوجية يمثل خطوة إجرائية واثقة في طريق استقلال الجامعات كلها وسيكون ضامنا للتنافس والحضور العلمي في التصنيفات العالمية للجامعات".

وتقوم وزارة التعليم العالي بالاشراف وادارة الجامعات العراقية بصورة مركزية بما فيها الامور المالية، وتضم هذه الجامعات بغداد والنهرين والمستنصرية والتكنولوجي والجامعات في باقي المحافظات.

 

محرر الموقع : 2017 - 07 - 19