مكتب العبادي: بن يلدرم أكد موقف تركيا الثابت والداعم لوحدة العراق
    

أكد بيان لرئاسة الوزراء العراقية ان رئيس الحكومة التركية بن علي يلدرم أكد في مكالمته الهاتفية التي أجراها برئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أمس موف بلاده الثابت من وحدة العراق.

وذكر بيان رسمي صدر صباح اليوم عن مكتب العبادي ان بن علي يلدرم "عبر عن تهانيه بتحرير الموصل، وعن الثقة بقدرة العراق وشعبه على إكمال تحرير مدينة تلعفر وماتبقى من اراض عراقية، مشيدا بتضحيات القوات العراقية وبقيادة العبادي لعمليات التحرير الناجحة".
وأضاف البيان ان "رئيس الحكومة التركية عرض تقديم المساعدات والدعم لبرامج إعمار و بناء العراق، وأكد ان موقف تركيا الثابت هو موقف داعم لوحدة العراق".
من جهته اكد العبادي ان "النصر يعود لشجاعة القوات العراقية وتضحياتها دفاعا عن العراق و للتعامل الإنساني المتميز مع المواطنين وحمايتهم من ظلم داعش، مشيرا الى التعاون والتفاعل الايجابي بين قواتنا المحررة والمواطنين واستمرار جهود الحكومة العراقية لإعادة الاستقرار وعودة النازحين الى بيوتهم و مدنهم".
وبحث الجانبان وفق البيان في أهمية التعاون والعمل على إزالة العوائق التي تؤثر على العلاقات بين البلدين وضرورة حلها".
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حسين مفتي اوغلو نفي في بيان له أمس الاربعاء صحة الانباء المتداولة حول تغير موقفها الرسمي الرافض لاستفتاء انفصال اقليم كردستان عن العراق المقرر اجراؤه في 25 أيلول المقبل.
وقال اوغلو إن الموقف التركي تجاه الاستفتاء ثابت ولن يتغير" مضيفا ان "بلاده ترفض هذا الاستفتاء وتعتبره أمراً خاطئاً من شأنه ان يولد نتائج غير منتظرة".
وكانت بعض وسائل الاعلام الكردية في اقليم كردستان قالت الثلاثاء ان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أبلغ مسؤولي الاقليم امكانية تغير موقف انقرة من الاستفتاء في حال نفذ الاقليم بعض الشروط.
يذكر ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اعلن في السابع من حزيران الماضي اجراء استفتاء شعبي حول مسألة الانفصال عن العراق في 25 أيلول المقبل.
وجدد رئيس الوزراء حيدر العبادي، مؤخراً رفضه للاستفتاء وقال، ان الاكراد "صرحوا بأكثر من مناسبة انهم لن يطبقوا الاستفتاء، واذا لم يطبقوه فلماذا يقومون به؟ وما الهدف منه؟".
وأكد ان "الاستفتاء غير دستوري، فنحن نعيش في وطن واحد ولا يجب القيام بشيء من طرف واحد" مؤكدا ان "مصلحة الكرد ان يكونوا جزءاً من العراق".
محرر الموقع : 2017 - 07 - 20