حقيقة حب اهل البيت عليهم السلام .
    
بسم الله الرحمن الرحيم "
قالَ عَلِيٌّ: والذي فَلَقَ الحَبَّةَ، وبَرَأَ النَّسَمَةَ، إنَّه لَعَهْدُ النبيِّ الأُمِّيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إلَيَّ: أنْ لا يُحِبَّنِي إلَّا مُؤْمِنٌ، ولا يُبْغِضَنِي إلَّا مُنافِقٌ.
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 78 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
كل من يحب علي عليه السلام فهو مؤمن اي انه اعلى مرتبة من المسلم
قال تعالى (قَالَتِ ٱلْأَعْرَابُ ءَامَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُواْ وَلَٰكِن قُولُوٓاْ أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ ٱلْإِيمَٰنُ فِى قُلُوبِكُمْ…)
والسبب في ذلك، أنه { لَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ } وإنما آمنتم خوفًا، أو رجاء، أو نحو ذلك، مما هو السبب في إيمانكم، فلذلك لم تدخل بشاشة الإيمان في قلوبكم بعد ،
النتيجة المؤمن هو من يحب علي عليه السلام اما المسلم فقد يدعي بحب علي ولكنه لم يبلغ حقيقة وبشاشة حب الامام علي عليه السلام .
فكل من حارب عليا من الصحابة ليس مؤمنا وقد نقول انه كان متلبس بالاسلام ولكن حقيقته هو منافق او ممكن القول انه انقلب على اعقابه .
ثانيا : هذا الحديث الشريف دليل على إمامة علي عليه السلام فنحن من نحتاج علي (ع ) ولا يحتاج الينا علي ( ع) فكل مؤمن يحب عليا بمعنى انه قدوتنا بعد الرسول (ص) .
فحب علي يعني اتباعه ، يقول تعالى ( والذين امنوا اشد حبا لله ) اي ان الحب هنا بمعنى الاتباع لله سبحانه .
الحب بالمعنى القرآني الذي يشترط فيه الإتباع كما هو الظاهر في قوله تعالى: (( إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ )) (آل عمران:31)، فالحبّ لا يتم إلا باتّباع علي عليه السلام . وليس المعنى اننا نحب اهل البيت هكذا جزافا ثم نتبع اعدائهم ومن حاربهم وظلمهم وقتلهم .
يقول الامام علي (ع) ( من ساوى بيننا وبين عدونا فليس منا ) .
واخد دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
السيد مصطفى مرتضى .
محرر الموقع : 2022 - 05 - 22