وزارة الهجرة تنفذ مشروع مسح الجاليات العراقية
    
اكد مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة علي شعلان ان الوزارة بدأت تنفيذ مشروع مسح الجاليات العراقية في المهجر باعتباره احد مشاريع الخطة التنفيذية للوثيقة الوطنية للسياسات السكانية .                                                                                                                    
 
وقال شعلان ان " اهداف الوثيقة في مجال الهجرة الخارجية هي معرفة ابعاد الهجرة وتيسير التواصل والتفاعل مع الكفاءات في المهجر وتوسع مشاركتهم في جهود التنمية ،اضافة الى حث المهاجرين في استثمار خبراتهم ونقلها لبلدانها ، عازياً سبب تنفيذ المشروع الى موجات الهجرة للخارج بعد تردي الاوضاع الامنية واعمال العنف التي مر بها العراق خلال العقود الاخيرة وخاصةً هجرة الكفاءات العاملين في القطاعات الحيوية في الصحة والتعليم العالي خاصةً بعد احداث حزيران 2014 مما اثر سلباً على الحياة الاجتماعية والاقتصادية"  .                                                                                
وبين شعلان ان النتائج المستخلصة من مشروع مسح الجاليات هو رفد صناع ومتخذي القرار في وضع السياسات ومساعدة الوزارات المعنية والباحثين في المجالات السكانية وطلاب الدراسات العليا والمحافظات والوكالات والمنظمات الدولية للحصول على معلومات موثقة ورسمية ، اضافة الى انشاء قاعدة بيانات للجاليات العراقية في المهجر وتصميم برنامج وطني يعزز العلاقات بالكفاءات المهاجرة واعداد دراسة حول موضوع النزوح والهجرة الخارجية ، موضحاً ان المشروع سينفذ بشراكة من قبل اطراف متعددة تضم كلاً من وزارتي الخارجية والهجرة والمهجرين والجهاز المركزي للاحصاء وهيئة احصاء اقليم كردستان وبدعم صندوق الامم المتحدة للسكان .                                                                                
 
   --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
  
وزارة الهجرة : توزيع اكثر من خمسة الاف حصة اغاثية
وتسجيل اسر نازحة في النجف الاشرف
 
 
وزعت وزارة الهجرة والمهجرين (5,116) الاف حصة اغاثية بين الاسر النازحة وتسجيل (82) اسرة نزحت مؤخراً في محافظة النجف الاشرف .
 
وقال مدير قسم المحافظات الوسطى في الوزارة عامر عباس زغير ان " فرع الوزارة في محافظة النجف الاشرف وزع (5,116) الاف حصة اغاثية تضمنت (4,750) الاف حصة عينية و(200) سلة غذائية فضلاً عن (166) حصة من المواد الصحية ".
 
واضاف زغير ان " الفرع سجل (82) اسرة نازحة وبهذا بلغ عدد المسجلين الكلي من النازحين لدى الفرع (10,016) الاف اسرة نازحة " .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
وزارة الهجرة : توزيع مساعدات عينية وتسجيل اسر نازحة في بغداد وذي قار
 
وزعت وزارة الهجرة والمهجرين مساعدات عينية بين الاسر النازحة وتسجيل اسرة نزحت مؤخراً في محافظتي بغداد وذي قار .
 
صرح مدير قسم المحافظات المركزية في الوزارة محمد مشجن ان " فرع الوزارة في محافظة بغداد قاطع الرصافة وزع (2,400) حصة عينية بين (300) اسرة نازحة كما سجل الفرع (1,449) الف اسرة نازحة مؤخراً ليكون عدد المسجلين الكلي من النازحين لدى الفرع (17,974) الف اسرة نازحة ، كما غلف ملفات (10) عائلات بعد استقرارها في منطقة ثالثة " .
 
وفي السياق ذاته قال مدير قسم المحافظات الجنوبية في الوزارة مهند صالح ان " فرع الوزارة في محافظة ذي قار وزع مساعدات عينية بين (41) اسرة نازحة ، فضلاً عن تسجيل (58) اسرة نازحة مؤخراً ليكون عدد المسجلين الكلي للنازحين (8,448) الف اسرة نازحة في المحافظة " .
محرر الموقع : 2015 - 06 - 07