محكمة كندية: شخصان حاولا استخدام أضواء عيد الميلاد لصنع قنبلة
    
أبلغت ممثلة للادعاء محكمة كندية بأن شابا وشابة من مونتريال حاولا استخدام أضواء عيد الميلاد وورق سنفرة لصنع قنبلة بدائية، جاء ذلك فى بداية محاكمة الطالبين الجامعيين السابقين بتهم الإرهاب يوم الأربعاء.
وقالت ممثلة الادعاء لاين ديكارى فى محكمة كيبيك العليا فى مونتريال إنه تم العثور على الموادوعلى وصفة لصنع القنابل مكتوبة بخط اليد ومنقولة عن مجلة دعائية نشرها متشددو تنظيم القاعدة بعدما فتشت الشرطة الكندية شقة استأجرها كل من المهدى جمالى (20 عاما) وصابرين جرمانى (21 عاما) فى 2015.
ولم يتضح كيف كان الاثنان يخططان لاستخدام الأضواء لصنع قنبلة، ونفى الاثنان تهم محاولة مغادرة كندا للانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة مادة متفجرة وتسهيل نشاط إرهابى وارتكاب جريمة لصالح جماعة إرهابية.
وجرى اعتقالهما فى 2015 فى وقت أبلغت فيه سلطات أمنية فى أنحاء العالم عن توجه موجات من الشبان، بمن فيهم طلاب جامعيون من مونتريال، صوب سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش.
وقالت ديكارى إن المحققين عثروا على مواد أخرى ودعاية للمتشددين وأدلة على أن الاثنين شاهدافيديو لمقاتل كندى من داعش، وكرر الاثنان نفى التهم قبل أن تبدأ ممثلة الادعاء حديثها أمام المحكمة، وذكرت ديكارى أن الشرطة بدأت التحقيق بشأنهما بعدما تلقت معلومات واعتقلتهما بعد ذلك بعدة أيام.
محرر الموقع : 2017 - 09 - 13