الحكومة الاسترالية ترحل أول دفعة من لاجئي مانوس بعد رفضهم القاطع
    


نقلت الحكومة الفدرالية الاسترالية، أول دفعة من لاجئي مانوس الذين قبلت الولايات المتحدة استقبالهم إلى أراضيها وضمت هذه الدفعة 22 لاجئاً.

وبحسب المدافعين عن حقوق لاجئي مانوس، ما يزال 27 لاجئاً من مانوس بينهم نساء وأطفال بانتظار نقلهم للولايات المتحدة يوم غد الأربعاء. 

وبحسب شبكة "آي بي سي" الإخبارية، تم نقل الرجال الـ 22 إلى، صباح اليوم، للسفر إلى العاصمة الفليبينية مانيلا ومن ثمّ الولايات المتحدة بعد أن وافقت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على احترام الصفقة التي أبرمتها حكومة سلفه باراك أوباما مع الحكومة الأسترالية والتي تقضي بتبادل بين الدولتين للاجئي مانوس مقابل لاجئين من أمريكا الوسطى.

وبحسب ممثل العلاقات العامة في السفارة الأمريكية في أن هؤلاء اللاجئين سيستقرون في ولايات ومقاطعات أمريكية مختلفة كما أن اللاجئين المنقولين من مانوس سيحصلون على الخدمات الحكومية التي توفرها الحكومة الأمريكية للاجئين ومنها المساكن المؤقتة ودورات تعريفية بالثقافة الأمريكية.

ولم تحدد الحكومة الأمريكية حتى الساعة العدد النهائي للاجئين الذين سيتم استقبالهم من مانوس في حين تمارس الحكومتين الأسترالية والتابعة لدولة بابوا نيو غيني ضغوطات عدة لإغلاق مركز مانوس لاحتجاز طالبي اللجوء مع حلول الحادي والثلاثين من شهر تشرين أول كتوبر من العام الجاري. 

ومايزال في مانوس ما بين 500 - 600 طالب لجوء بانتظار تحديد مصيرهم. 

يذكر أن استراليا تتبع سياسة متشددة لإيقاف الهجرة غير الشرعية نحو البلاد التي تنص على اعتراض وإعادة قوارب تهريب المهاجرين الى أماكن انطلاقها، فضلا عن اعتقال من يصل في مراكز اعتقال خاصة متواجدة على جزر نائية وسط المحيط الهادئ.

محرر الموقع : 2017 - 09 - 26