Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/content/05/9262905/html/news.php:50) in /home/content/05/9262905/html/config_1.php on line 1

4 أحزاب بالبرلمان الهولندي تتفق على مشروع برتوكول لتشكيل حكومة إئتلافية
    

 

توصلت الكتل النيابية لأربعة أحزاب ممثلة بالبرلمان الهولندي، مساء الإثنين، لتوافق على مشروع برتوكول ائتلاف حكومي، بعد جهود استمرت نحو 7 أشهر لتشكيل الحكومة الجديدة.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن أحزاب "الشعب للحرية والديمقراطية" (33 مقعدًا من أصل 150/ليبرالي محافظ)، و"الاتحاد الديمقراطي المسيحي" (19 مقعدًا/يسار وسط)، و"الديمقراطيون 66" (19/يسار وسط)، و"الاتحاد المسيحي" (5/وسط).

وذكر البيان أن المباحثات التي استمرت على مدار الإثنين، وحتى ساعة متأخرة من مساء اليوم ذاته، انتهت بالموافقة على البرتوكول الذي أعدته الكتل النيابية للأحزاب الأربعة.

ومن المنتظر أن يعقد نائب رئيس الوزراء السابق جيريت زالم، الذى يدير جهود تشكيل الحكومة الائتلافية، اجتماعًا مع قادة الأحزاب الأربعة للمرة الأخيرة، صباح الثلاثاء؛ لاجراء بعض التغييرات الطفيفة فى البروتوكول.

برتوكول الائتلاف الذي من المنتظر أن يتم الإعلان عنه بشكل رسمي، في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، سيوضع على جدول أعمال البرلمان ليوم الخميس المقبل، لمناقشته والتصويت عليه.

ومن المتوقع أن يتم بعد مناقشة البرلمان للبرتوكول، منح حق تشكيل الحكومة الجديد، لمارك روته، زعيم حزب "الشعب للحرية والديمقراطية" الحاصل على أعلى نسبة أصوات بالانتخابات الأخيرة.

في سياق متصل يقول محللون سياسيون إن الأحزاب الأربعة توصلت لاتفاق بشأن توزيع الوزرات فيما بينهم، وحول الأسماء التي ستتولى الحقائب الوزارية.

كما أعربوا عن توقعهم بأن تباشر الحكومة الجديدة عملها بشكل رسمي مع حلول نهاية أكتوبر/تشين أول الجاري.

وخلال الانتخابات العامة التي شهدتها هولندا في مارس/آذار الماضي، لم ينجح أي حزب بالحصول على الأغلبية البرلمانية التي تخوله تشكيل حكومة بمفرده.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتأخر فيها مساعي تشكيل الحكومة في هولندا، فقد سبق وأن استمرت مباحثات تشكيل حكومة بين حزبي "الشعب للحرية والديمقراطية" و"الاتحاد الديمقراطي المسيحي"، لمدة 208 أيام عقب الانتخابات العامة التي أجريت عام 1977.

محرر الموقع : 2017 - 10 - 10

Warning: mysql_close() expects parameter 1 to be resource, null given in /home/content/05/9262905/html/news.php on line 321