تقـريـر (فيديوي –مصور) عنّ ذكرى ولادة الامام الحسن المجتبى (ع) في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا
    

لجنة الإعلام / مؤسسة الكوثر الثقافية /لاهاي /هولندا : بمناسبة ذكرى الولادة الميمونة لسبط الرسول الأكرم محمد (ص) وكريم أهل البيت الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) قدّم الامين العام لمؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا ،سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد مرتضى الكشميري أسمى آيات التهاني والتبريكات الى مقام صاحب العصر والزمان الإمام الحجّة المنتظر(عج) والى مراجعنا العظام والأمّة الإسلامية جمعاء، والى المؤمنين وبالخصوص الذين يحيون هذه الذكرى في المؤسسة ، سائلا العليّ القدير أن يحفظ العراق وشعبه ومقدّساته من كلّ سوء وأن يمنّ على أبناء القوّات الأمنية والحشد الشعبيّ الأبطال بالنصر المؤزّر، وبهذه المناسبة المباركة ، دعا جميع المؤمنين في هولندا وأوربا عموما الى تحمّل المسؤولية الشرعية في الحفاظ على هذه المؤسسات ، التي تعتبر مظّلة لجميع أتباع أهل البيت عليهم السلام ، من بعض الذين ، يصنعون الفتن وخلق الصراعات بين أبناء الدين الواحـد ، نقل ذلك أمام وخطيب المؤسسة السيد علي السعبري .

 

وبهذه المناسبة السعيدة ، أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية في مدينة لاهاي الهولنديه، يوم الجمعة المصادف 03/07/2015 احتفالا دينيا بهيجا ، حضره جمّـع من أبناء الجالية المؤمنة في هولندا .

 

أبتدأ الحفل بتلاوة جزء من القرآن الكريم ، شارك في التلاوة كل من الاخ حسين ملك شاه ،والاخ رعد أبو الحًب ،وختم الجزء بتلاوة من قبل القارئ الحاج علي الطريحي .


بعدها رحب عريف الحفل الاخ الحاج نـزّار الجصّاني ، بالحاضرين ،ورفع التهاني والتبريكات الى الامام الحجة بن الحسن (عج)،والى جميع المؤمنين والمؤمنات بهذه المناسبة السعيدة، وبين الفقرات ألقى بعض الابيات الشعرية وشذرات من حياة الامام عليه .

 

بعد ذلك قرئت الزيارة الخاصة بالإمام والمعروفة بزيارة أئمة البقيع ، من قبل الأخ ماهر العمُري .


ثم كلمة بالغة الهولندية ألقاها الشاب الحاج علي العبودي ، تحدث فيها عن سيرة وحياة الامام الحسن(ع) ، متطرقا الى الجانب الاخلاقي والى تواضع وتعامل الامام مع الاخرين ،،ومخاطبا الاشبال علينا بالتاسي باخلاق الامام والائمة عليهم السلام جميعا ، وذكر ان مؤسسة الكوثر الثقافية تشترك مع الاسرة في تزويد الابناء بثقافة أهل البيت عليهم السلام ، العقائدية والاجتماعية والاخلاقية ، والتربوية .


كما شارك الشاب محمد الكاظمي ، عنّ [مشروع 550] لتقوية المنهاج الهولندية وبالخصوص الرياضيات واللغة الهولندية ، لأبناء الجالية العراقية والاسلامية ،متحدثا عن تقديم المساعدة في هذا المشروع المشترك مع مؤسسة الكوثر الثقافية ، قائلا ، نحاول تقديم المساعدة لابناء جاليتنا وبالخصوص الشباب والشابات في الصف السابع والثامن الابتدائي ،واللذان يحددان مّعيار التوجه العلمي للطالب ، ونحاول أيضا بناء كفاءات علمية ثقافية من أبناء الجالية ، وقال ان المشروع 550 ، نّال رضا أولياء الامور ، ولمسنا نتائج هذا المشروع لدى الشباب في العام الماضي ،وعليه ، ندّعو الآن ، جميع أولياء الامورء لتسجيل ابنائهم اللذين في الصف السابع والثامن تحديدا في هذا المشروع ، الذي سينطلق مجددا في شهر سبتمبر من هذه السنة الحالية .


بعد ذلك كانت فقرة المسابقات الثقافية الترفيهية ، من قبل الأخ رعد أبو الحَب ، حيث وجه مجموعة من الاسئلة للكبار والصغار ووزعت الهدايا على الفائزين .

ثم جاء دور فضّيلة الدكتور محمد جواد الطريحي ، حيث القى محاضرة بالمناسبة ، مبتدئا حديثه ، بالتهاني والتبريكات بمناسبة ذكرى ولادة السبط الأكبر للنبي الاكرم محمد (ص) وهو الامام الحسن المجتبى عليه السلام ، وسلط الضوء على عــدة محطات أساسية ومهمة معتبرا الحديث عن أهل البيت عليهم السلام هو حديث متواصل لايتجزاء ،لانهم جميعا من نــورا واحـد ، وكانت المحطة الاولى تتعلق عن سيرة وحياة الامام عليه السلام ، وعن يوم ولادته وهو النصف من شهر رمضان (الخامس عشر) ، ونشأته في بيت النبي الاكرم (ص) ، ونقل بعض الروايات عن الرسول (ص) والتي تخص الامام الحسن عليه السلام .
وفي المحطة الثانية لدكتور الطريحي ، تحدث فيها عن الامامة ، وفترة امامته ومشاركته بعدة معارك دفاعا عن الاسلام ،وعن بيعة الامـة ، للامام عليه السلام ،وذلك بعد استشهاد ابيه أمير المؤمنين (ع) ، ذاكرا بعض الصراعات التي عاشها الامام عليه السلام ، وكانت من المّحـن الكبيرة هي محنّة وجود معاوية بن ابي سفيان في الشام ، الذي أخذ يحرض الناس على الامام الحسن(ع) ، ويثقف المجتمع الشامي على سبّ الامام علي بن أبي طالب عليهما السلام من على المنابر ، ونقل بعض الاحداث التي أراد بها معاوية ، قتل الامام الحسن عليه السلام ، من خلال بذل المـال لهذا الهدف اللعين .
والمحطة الثالثة ، الفرق بين الصّلح والهدّنة التي حصلت بين الامام عليه السلام ومعاوية ، وكذلك تطرق الى الشبهات العقائدية ، في موضوع الهدّنة ، أو مايسمى بالصّلح ، ومن بين تلك الشبهات التي كانت تثار هو لايوجد أختلافات بين أئمة اهل البيت (ع) وبين الولاة والصحابة ، والثاني أن منهج الامام الحسين يختلف عن منهج أبيه الامام علي بن ابي طالب عليهما السلام ، كما فسّر معنى الصلح ، وكذلك الهدّنة ، ونقل مواد الاتفاق المبّرم بين الامام الحسن عليه الاسلام وبين معاوية بن ابي سفيان :
المادة الاولى : تسليم الامر الى معاوية، على أن يعمل بكتاب اللّه وبسنة رسوله (ص)،.

المادة الثانية : أن يكون الامر للحسن من بعده ، فان حدث به حدث فلأخيه الحسين ، وليس لمعاوية أن يعهد به الى أحد 

المادة الثالثة : أن يترك سبَّ أمير المؤمنين والقنوت عليه بالصلاة وأن لا يذكر علياً الا بخير .

المادة الرابعة : استثناء ما في بيت المال الكوفة
المادة الخامسة : «على أن الناس آمنون حيث كانوا من أرض اللّه، في شامهم وعراقهم وحجازهم ويمنهم، وأن يؤمّنَ الاسود والاحمر، وان يحتمل معاوية ما يكون من هفواتهم، وأن لا يتبع احداً بما مضى، وأن لا يأخذ أهل العراق بإحنة ، وعلى أمان أصحاب عليّ حيث كانوا، وأن لا ينال أحداً من شيعة علي بمكروه، وأن اصحاب علي وشيعته آمنون على أنفسهم وأموالهم ونسائهم وأولادهم، وان لا يتعقب عليهم شيئاً، ولا يتعرض لاحد منهم بسوء، ويوصل الى كل ذي حق حقه، وعلى ما أصاب اصحاب عليّ حيث كانوا.. وعلى أن لا يبغي للحسن بن علي، ولا لاخيه الحسين، ولا لاحد من أهل بيت رسول اللّه، غائلةً، سراً ولا جهراً، ولا يخيف أحداً منهم، في أفق من الآفاق.

وفي نهاية حديث فضيلة الدكتور الطريحي ، ذكر أمرا مهما ، وهو كتابة التاريخ ، حيث كتب من خلال المؤسسة السلطانية ، إي من خلال الحاكم ،ومعاوية هو من اسس لكتابة التأريخ ، وتطرق ايضا الى الرسائل التي كان يبعث بها الامام عليه السلام الى معاوية لحفظ الدين والمسلمين .
ثم فتح باب الاسئلة ، وأجاب فضيلته عليها جميعا .
للاطلاع على التفاصيل :- 


وكان للمدائح والشعر دورا في هذه المناسبة السعيدة ، شارك في ذلك مداح أهل البيت الحاج علي الطريحي بمدائح لصاحب الذكرى وأهل بيته عليهم السلام جميعا وكذلك القى مجموعة من الابيات الشعرية ، لقصيدة للمرحوم الدكتور أحمد الوائلي .

وقبل ختام البرنامج ، نقل خطيب وأمام المؤسسة السيد علي السعبري ،  التهاني والتبريكات للعلامة السيد مرتضى الكشميري ، وتوصياته التي ذكرت في اعلى التقرير ، ثم تحدث عن  المسائل الفقهية وبالخصوص ، عن نّية الصوم والسفر في شهر رمضان والعديدة من المسائل التي تخص الصيام ، ثم فتح باب الاسئلة للحاضرين ، وبسبب ضيق الوقت اجاب على بعضها .


ثم عـرض فيلم عن دور الشباب في شهر رمضان ومشاركتهم وحضورهم برامج شهر رمضان في المؤسسة ، والذي اعدّته لجنة الشباب في المؤسسة .


بعدها رفع آذان المغرب والعشاء بصوت السيد صادق الأعرجي ،وأقيمت صلاة العشائين جماعة بإمامة السيد السعبري .


ودعا عريف الحفل الاخ الجصاني ، الجميع لحضور برنامج المؤسسة للنصف الثاني من شهر رمضان واحياء ليالي الجرح والاستشهاد لأمير المؤمنين عليه السلام ،وسيستمر البرنامج لغاية ليلة عيد الفطر المبارك .


علما سيكون البرنامج في كل ليلة من ليالي الشهر الفضيل ، تلاوزة جزء من القرآن الكريم ، نــدّوة فقهية ، صلاة العشائين جماعة ، مــأدبة افطار في كل ليلة ويختم بقراءة دعاء الافتتاح .

وفي الختام تناول الجميع الإفطار تبركا بصاحب الذكرى .

ثم قراءة دعاء الافتتاح من قبل الاخ رعد أبو الحَب.

 

لمشاهدة جميع الصور يمكنكم فتح الرابط التالي

أضغط

 

 

 

محرر الموقع : 2015 - 07 - 04