وزير الدفاع الأمريكي يرى قاسما مشتركا بين "داعش" و"القاعدة" و"الروك"!‎
    

رأى رأس البنتاغون أن تنظيمي "داعش" و"القاعدة" يتصرفان على غرار فرق موسيقى "الروك"، تارة يفترقون وتارة أخرى يجتمعون من جديد، ويغيرون تسمياتهم.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ: "هاتان المجموعتان، تارة تفترقان وتارة تجتمعان مجددا، وهما تغيران اسميهما مباشرة، كما فرق الروك".

تصريح جيمس ماتيس جاء ردا على استفسار أعضاء مجلس الشيوخ في هذه الجلسة، عن الأسس التي استند عليها في استخدام قرار الكونغرس بشأن استعمال القوة العسكرية الصادر عام 2001 والذي يسمح لرئيس الولايات المتحدة بشن عمليات عسكرية ضد "القاعدة" من دون إبلاغ المشرعين.

وقد اندهش أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، من أن البنتاغون يسترشد بهذا القرار في تنفيذ العمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش"، الذي قطع كل الأواصر مع تنظيم "القاعدة".

ووفق ماتيس، الإرهابيون "يحاولون استغلال القوانين الأمريكية ضد الولايات المتحدة ذاتها"، وقال في هذا الشأن: "نحن نقرأ بريدهم الإلكتروني، ونعلم في معظم الحالات عما يفكرون".

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي، أن الحديث يدور حول "مجموعتين مرتبطتين ببعضهما"، داعيا إلى إلقاء نظرة على صور قادة التنظيمين المتطرفين، التي حصلت عليها الاستخبارات الأمريكية، مشيرا إلى وجود "أوجه تشابه كبير بينهم".

ووصل ماتيس إلى استنتاج يقول، إنهم يقاتلون "مجموعتان يبدو أنهما تقادان من نفس الأشخاص، وتتواجدان في نفس المنطقة، ولديهما مبادئ إيديولوجية متماثلة".

المصدر: تاس

محرر الموقع : 2017 - 10 - 31