أول مسح للجاليات العراقية في أيلول المقبل
    

حددت وزارة التخطيط مطلع ايلول المقبل موعدا لتنفيذ اول مسح للجاليات العراقية في الخارج بعدما اجرت محادثات مع منظمات عالمية لوضع آليات صحيحة لانجاحه.

رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في الوزارة ضياء عواد قال في تصريح خاص لـ"الصباح": ان "اللجنة العليا المكلفة بتنفيذ مسح الجاليات العراقية في الخارج حددت مطلع ايلول المقبل موعدا لاجرائه بالتعاون مع هيئة احصاء اقليم كردستان ووزارتي الهجرة والمهجرين والخارجية"، مبينا انه "سيشمل المهاجرين في كل دول العالم".

واضاف ان "الهدف الرئيس من تنفيذ المسح يكمن في بناء قاعدة بيانات متكاملة عن المهاجرين العراقيين المتواجدين في كل انحاء العالم ومعرفة الخصائص المهنية والاقتصادية والعلمية لهم مع تسليط الضوء على خبراتهم"، مشيرا الى ان "المسح يسهل للحكومة استقطاب تلك الخبرات وتوفير الاجراءات الملائمة لهم للمشاركة في عملية التنمية".

واوضح عواد ان "اللجنة العليا عقدت اجتماعات موسعة مع منظمة الهجرة الدولية وصندوق الأمم المتحدة للسكان في بغداد وبيروت، وتجري حاليا اجتماعات اخرى في اربيل من اجل وضع اللمسات الاخيرة لتنفيذ المسح".من جانبه، اكد المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، وجود مساع للافادة من امكانات الجاليات العراقية مستقبلا.

واضاف ان "هناك تضاربا بالأرقام بشأن اعداد المغتربين العراقيين في الخارج، اذ تتوفر معلومات غير مؤكدة ولا يمكن الاعتماد عليها تتحدث عن تراوح اعدادهم بين 3 ـ 4 ملايين مغترب، وبالتالي فان المسح "سيحدد الاعداد الحقيقة لهم". واوضح الهنداوي ان "اللجنة العليا المشكلة لتنفيذ المسح برئاسة رئيس الجهاز المركزي للاحصاء تضم بعضويتها ممثلين من وزارتي الخارجية والهجرة والمهجرين وصندوق الامم المتحدة للسكان وعددا من الاساتذة المختصين بالشؤون الاجتماعية، فضلا عن لجان فرعية مساندة، مشيرا الى ان "اللجنة تسعى الى الاطلاع على تجارب الدول الاخرى بهذا الخصوص كالبوسنة".كما اكد ان "المسح يتضمن ملء استمارة الكترونية خاصة من قبل الجاليات العراقية في الخارج".وكشفت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي في 16 كانون الاول 2013 ان عدد سكان العراق لعام 2014 سيصل الى 36 مليون نسمة.يذكر ان اخر إحصاء جرى في العراق كان في العام 1997، وأظهر أن عدد السكان يبلغ نحو 19 مليون نسمة باستثناء محافظات اقليم كردستان، اذ قدر مسؤولون حينها عدد نفوس الاقليم بثلاثة ملايين نسمة.

محرر الموقع : 2015 - 07 - 08