التغطية الإعلامية المصوّره لليلة الثالثة والاخيرة لإحياء ذكرى شهادة أمير المؤمنين (ع) في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا
    

في مثل تلك الليلة ...تهدمت والله أركان الهدى 
لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا: في أجواء من الحزن والالم ، لذكرى رحيل أمام المتقين ،جــدد المؤمنون من أبناء الجالية العراقية والاسلامية في هولندا ،ولائهم لنهج أمير المؤمنين عليه السلام ، في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا ، وذلك في مساء يوم الاربعاء المصادف 8/7/2015 ، حيث توافد أبناء الجالية من مختلف المدن الهولندية ، للمشاركة في العــزاء الذي اقامته لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة.


أبتداء مجلس العزاء ،بتلاوة جزء من القرآن الكريم ، من قبل الاخ فارس الساعدي والاخ ماهر العميري ، والقارئ جعفر البدري .


وبعد التلاوة، قدم التعازي ، عريف المناسبة ، الاخ فارس الساعدي ، بأسم مؤسسة الكوثر الثقافية ، الى الامام الحجة المنتظر (عج) ،والمراجع العظام والعلماء الاعلام ،وفي مقدمتهم السيد الامام السيستاني "دام ظله الوارف" ، ثم قرئت زيارة الامام عليه السلام ، من قبل السيد صادق الأعرجي .

 


بعدها جاء دور الشباب ،والقى الشاب محمد نـوفل ، كلمة باللغة الهولندية ، موجهة لجميع الشباب الذين حضروا مجلس العزاء ، وتحدث عن سيرة الامام علي عليه السلام ،وليلة استشهاده ، وماذا ترك لنا الامام وما أوصى به ، ودعا الشباب الى الالتزام بالصلاة والصوم ، واداء الواجبات وبالخصوص في هذا الشهر الفضيل .

ثم ألقى خطيب وأمام المؤسسة ، السيد علي السعبري ، محاضرة ،بالمناسبة ، ذاكرا وصية أمير المؤمنين عليه السلام لاولاده وأهل بيته ، أوصيكم [بتقوى الله و نظم أمركم ] ، وانها ذات مغزى كبير ، ونقل نظرة العلماء لهذه الوصية المهمة ، وقال ان فيه هذه الوصية ، أمور عديدة ، منها ، علاقة الرعية بالحاكم ، أو رئيس الدولة بمايعرف في وقتنا الحالي ، والمحور الثاني ، هو السجن ، الذي اعتبره نموذج اصلاحي في الاسلام ، واثناء حديثه ، طرح عدة تساؤلات ، منه ، كيف انتهى الحال ، في شهادة الامام عليه السلام ، ولماذا انجرت الامة ، لهذه السيوف ، على مصلحة الامة .
وذكر السيد السعبري ، ان الامام علي عليه السلام ، اتهم بالشرك ، وكان هناك رجال من يدفعون بذلك ، لاظهار الامام علي مخالف للقرآن والسنة ، وتسال السعبري ، هل يعقل للمنصفين والعارفين بشخصية امير المؤمنين ، ان يصدقوا مثل تلك الاقاويل ، كما أستعرض بعض الاقوال لهؤلاء الذين اتهمو الامام بالشرك .
ثم انتقل بحديثة عن الشبهات ، وبالخصوص عندما يقع بها المسلمين ، وكيف تعامل الامام عليه السلام ، في مثل تلك الشبهات ، التي عاشها في حياته عليه السلام .
وتطرق سماحته ، الى دور الرعية ، في زمن الامام عليه السلام ، وحالة التنظيم التي عمل بها الامام في زمن حكمه ، وكيف كان يطبق العدل على الجميع ولايفرق بين هذا وذاك ، وفي زمن الامام ، قل معدل الفقر ، والمفسدين ، والكثير من الامور التي خدمة المجتمع والناس في ذالك الحين .
ثم استعرض اجزاء من وصية واقوال الامام علي عليه السلام ، الى مالك الاشتر ، موصيه بجعل الرعية بمستوى واحد ، ولايفرق بينهما ، مذكره بقوله ((الناس صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)) ، حيث ان الامام لا يميز بين احد في الحكم والعطاء ورف الظلم .
وأشار السعبري ، إلى ان الامام يختلف مع الأخر ، عندما يضيق بالاخر الحق ، مستعرضا ، بعض الامثال من نظم الحكم في بعض الدول الاسلامية ، التي لاتطبق العدل بين المسلمين عامة ، علما ان الامام عليه السلام ، كان يهتم بالفقراء والمحتاجين والايتام ،واثناء حديثه ، دعا الحاضرين الى الاطلاع على نفحات أمير المؤمني عليه السلام .
وفي المحطة الثانية ، كان حدبثه عن السجن ، واحكام الشريعة في السجون ، وقال كان في زمن النبي الاعظم ، السجن ، ويدخل في نظام التعزير ، ولدى أمير المؤمنين ، أيضا سجن ، ولكن نظام السجن لديه ، نظام متكون من اعطاء الدروس واقامة الصلاة ، والتزاور بين الاهل والمسجون ، حيث كان يرجون رضا الله في جميع اعماله ، وكان يوصي مالك الاشتر ، في مرضاة الرعية كما يرجو مرضاة الله ،سبحانه وتعالى ، وكان امير المؤمني ،أول من صنع سجن اصلاحيا ، في الاسلام .
وختم مجلس العزاء بقراءة وصية أمير المؤمني لاولاده واهل بيته ومن بلغ وصيته .

للمزيد من التفاصيل


بعد محاضرة السيد السعبري ، جاء دور للقصائد الرثائية ، شارك الشاب محمد حسين التاج ، بقصيدة بالمناسبة ، ثم شارك ضيّف المؤسسة ، السيد مهدي آل طعمة ، بقصيدتين لذكرى رحيل قائد الغر المحجلين .

ثم رفع الآذان ،وأقيمت الصلاة جماعة ، بأمامة السيد السعبري ، بعدها دعي الجميع لمأدبة الافطار .

بعد ذلك ، واصلت المؤسسة فقرات المجلس الولائي والعزائي ، بقراءة دعاء الافتتاح من قبل الحاج أبي مصطفى البهبهاني ، ثم اعمال ليلة القدر العظيمة ،وقرئت الادعية من قبل الاخ أبي علي الرماحي .

وأعلن عريف المجلس الاخ فارس الساعدي ، ان المؤسسة تواصل برنامجها من قراءة جزء كامل من القرآن الكريم ، ومحاضرات فقهية ومادبة افطار في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم ولغاية ليلة عيد الفطر السعيد.

لمشاهدة المزيد من الصور يمكنكم الدخول عبر الرابط التالي

أضغط

 

 

محرر الموقع : 2015 - 07 - 09