حزب الطالباني : الغاء نتائج الاستفتاء سيعلن خلال الايام المقبلة
    

أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني نصرالله سورجي، اليوم الخميس، ان حكومة كردستان ستكون بانتظار قرار المحكمة الاتحادية يوم 20 من الشهر الجاري حول نتائج الإستفتاء. 

وقال سورجي في بيان صحفي له اليوم ، أنه لطالما هناك تأييد ومطالبات دولية ومحلية لإلغاء نتائج الإستفتاء فلابد ان تستيجب حكومة الاقليم لهذه المطالب.

وأضاف، ان "حكومة كردستان أعلنت قبل أيام عن تجميد نتائج الإستفتاء ومن حيث المنطق والواقع هذا يعني إلغاء نتائجه إلا أن هذه الخطوة بحاجة إلى مبادرة شجاعة من حكومة اربيل لإعلان لذلك، مضيفاً ان "قرار المحكمة الاتحادية سيكون عاملاً مساعداً لكردستان لإعلان إلغاء نتائج الإستفتاء ليمهد لحوارات ايجابية مع بغداد".

وأوضح سورجي، ان "الاستفتاء انعكس سلباً على الوضع الاقتصادي والسياسي في الاقليم على الرغم من انه حق شرعي لشعب مثل الكرد ضحى كثيرا وعانى على مدى عقود من الزمن من الظلم والاضطهاد من الحكومات السابقة إلا أن المحيط الإقليمي والدولي غير مقتنع بهذه الحقوق وهذا ما جعل هذا الحق الشرعي ينعكس سلباً على الوضع الداخلي لكردستان".

وأشار، ان "بغداد مصرة على إلغاء نتائج الإستفتاء للبدء بمفاوضات مع اربيل كشرط أساسي، لافتاً إلى أنه "لا بأس ان ألغت حكومة كردستان نتائج الإستفتاء بشرط ان تتعهد بغداد بدفع كامل حقوق كردستان من الميزانية الاتحادية العامة وكذلك دفع مستحقات البيشمركة كونها قاتلت مع قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي في الحرب ضد داعش وكانت عاملاً مهماً في تحرير العديد من المواقع ومنها محافظة نينوى".

وزاد بالقول، ان "إلغاء نتائج الإستفتاء بحاجة الى قرار جماعي من الأحزاب الكردية مثلما تم الإستفتاء على أساس قرار الأحزاب الكردستانية".

وتوقع سورجي، ان "تعلن حكومة كردستان إلغاء نتائج الإستفتاء بعد قرار المحكمة الاتحادية بعد اعطاء ضمانات من الحكومة الاتحادية وباشراف أميركا".

محرر الموقع : 2017 - 11 - 16