وزير الهجرة والمهجرين يصل دربنديخان ويطلع على حجم الاضرار التي تعرض لها القضاء بعد الهزة الارضية
    

تفقد وزير الهجرة والمهجرين د. جاسم محمد الجاف وبحضور وفد رفيع المستوى من الحكومة والبرلمان المناطق المتضررة  في قضاء دربندخان جراء  الهزة الارضية التي ضربت القضاء قبل ايام والتي اودت بحياة  سبعة اشخاص وجرح أكثر من مئة   والحاق اضرار مادية في المنشأت الحكومية  ومنازل المواطنين .

 

 

وقال الوزير خلال الاجتماع الذي عقده فور وصوله مع قائممقام   دربنديخان السيد ناصح ملا حسن  ان "  زيارتنا الى القضاء جاءت  بتوجيه من رئاسة الوزراء  بعد تشكيل لجنة برئاسة رئيس غرفة العمليات في الامانة العامة لمجلس الوزراء السيد محمد طاهر التميمي  والسيد اللواء الركن محمد فاضل عباس من  مركز العمليات الوطني والسيد احمد عبد الامير مدير ادارة الكوارث في الهلال الاحمر العراقي  لغرض  المعالجة السريعة للحالات التي تحتاج الى اغاثة طارئة  وتقييم  حجم الاضرار الجسيمة التي تعرضت لها منازل المواطنين والمنشات الحكومية  " .

 

وأوضح الجاف أن " اللجنة المشكلة ستدرس كافة التقارير الخاصة بحجم الاضرار نتيجة الهزة الارضية  التي ضربت المدينة   لغرض تقديمها الى مجلس الوزراء لاتخاذ الاجراءات اللازمة والتي ستتضمن تكليف الدوائر المعنية لمعالجة الاضرار  التي تعرضت لها المدينة  وتخصيص الاموال اللازمة  لذلك".

 

وتابع  الجاف انه تم تخصيص  (3) مليار دينار عراقي الى سد دربنديخان  بشكل عاجل خلال انعقاد  جلسة مجلس الوزراء الاخيرة  لتقييم وفحص السد من الناحية الهندسية ومعالجة الاضرار التي اصابته فضلا عن تكليف شركات اجنيبة متخصصة في  تحديد ومعالجة الخلل الذي اصاب السد ، مؤكدا  وصول فريق من الامم المتحدة الى العراق لمعاينة المشاكل والإضرار التي اصابت السد  والعمل على رفع تقرير الى الحكومة .

 

 مشيرا الى  ان "  الوزارة ومنذ اللحظة الاولى كان لها تنسيق مع الحكومة المحلية  في القضاء  من اجل تقديم  كافة  المساعدات الاغاثية الطارئة  فضلا عن توفير الخيم اللازمة  للعوائل التي تعرضت الى النزوح جراء  الهزة الارضية بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر العراقي وتوفير كل ما هو ممكن لهم .

 

وفي السياق ذاته  اجرى الوزير واللجنة المكلفة  جولة ميدانية  على كافة المناطق التي تضررت بالهزة الارضية ومنها القطاعات التربوية والصحية والسكنية والإطلاع على الاضرار التي لحقت بسد دربنديخان  وقرية سردك التابعة لناحية ميدان للوقوف ميدانيا على اهم الاحتياجات الضرورية لهم .

 

 

محرر الموقع : 2017 - 11 - 17