صحيفة لندنية: حرب العبادي على الفساد انطلقت .. وهذه بدايتها!
    

قالت صحيفة العرب اللندنية، اليوم الاثنين، ان حرب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على الفساد والتي أكد انها ستنطلق بعد اتمام تحرير اراضي البلاد من داعش، انطلقت بالفعل وتحديداً امس الاحد ومن مطار بغداد الدولي.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها اُعلن الأحد عن اعتقال مطلوب بتهمة المساس بأموال الدولة في مطار بغداد وتحويله إلى الجهات الأمنية المختصّة لإجراء التحقيق معه وهناك معلومات تشير الى انه من الشخصيات السياسية البارزة وجاء ذلك بعد أن أعلنت مديرية الجمارك العامة قرار الحكومة حجز الآلاف من السيارات المستوردة لحساب القطاع الخاص بسبب شبهة فساد وتهرّب من الضرائب في عملية الاستيراد".

واشارت الصحيفة الى ان "هاتين الخطوتين دشنتا حملة العبادي على الفساد والتي توعد في وقت سابق بأن "تكون بشراسة الحرب ضد داعش وتتطلب تضافر جهود الجميع للقضاء عليه".

وتشير الصحيفة "تبدو المقارنة بين الفساد والإرهاب في العراق دقيقة من عدّة نواح من ضمنها صعوبة اجتثاثهما بشكل كامل والآثار المدمّرة للظاهرتين".

واضافت ان "محاربة الفساد مطلب شعبي عام في العراق، كثيراً ما ظهر في ساحات التظاهر والاحتجاج وأبدى العبادي تجاوبا معه، وبحسب متابعين للشأن العراقي، فإن الفساد سيمثّل عاملا مضاعفا للأوضاع السيئة التي خلفتها الحرب على داعش من دمار طال مناطق ومدنا كثيرة ومن تشريد للسكان ومن تعطيل للدورة الاقتصادية في تلك المناطق، ليكون من ثمّ عامل تعطيل لإطلاق مرحلة جديدة في فترة ما بعد الحرب على داعش الارهابي تكون مختلفة على ما قبلها.

ويُقبل العراق في مايو القادم على انتخابات أكّد حيدر العبادي أنّها ستجرى في موعدها الذي تمّ تحديده دون تأخير، فيما يرى أغلب العراقيين ضآلة فرص أن تفضي إلى تغيير حقيقي في البلاد، إذ أن إزاحة الوجوه التي قادت البلد منذ سنة 2003 من كبار رموز وقادة الأحزاب الدينية أمر صعب رغم ما تعلّقت بكثير من هؤلاء من تهم فساد وسوء تصّرف في موارد الدولة وإهدار للمال العام وفقاً للصحيفة".

وتشير الصحيفة الى إن "اقتران كلام العبادي بشأن الفساد بحديثه حول الإرهاب في سياق تأكيده على إجراء الانتخابات القادمة في موعدها، عن نقاط قوّته في مواجهة خصومه السياسيين ومنافسيه على منصب رئاسة الحكومة من خلال الانتخابات ذاتها".

وتختم الصحيفة قائلة ان "العبادي لن يكتفي وهو يتقدّم لخوض الانتخابات بصفة القائد المنتصر في الحرب على داعش، لكّنه يريد أن يكتسب صفة مهمّة لدى العراقيين وهي قيادة الحرب على الفساد".

محرر الموقع : 2017 - 11 - 20