تراجع أعداد قضايا لمّ الشمل لدى مصلحة الهجرة السويدية
    

ذكرت مصلحة الهجرة السويدية، أن أعداد قضايا لم الشمل، التي تقوم الكومبس – ستوكهولم: بمعالجتها، تراجعت منذ شهر آذار/ مارس الماضي، بعد نجاحها في حسم الكثير منها.

وذكرت المصلحة أن العدد انخفض من 74000 قضية في آذار/ مارس الماضي الى 15000 قضية الآن.

وقال مدير قسم العمليات في المصلحة يني والين: ”انه أمر إيجابي للغاية أن نتمكن من كسر هذا الاتجاه، وأننا نقوم الآن بحسم قضايا أكثر من التي يجري تقديمها إلينا. وهذا يعني أننا نستطيع أخذ القرار في قضايا الكثير من الأشخاص المتقدمين على طلبات مماثلة أو لممثليهم الذين وللأسف انتظروا غالبيتهم لأوقات طويلة“. ّ 

وهناك أسباب عدة وراء انخفاض عدد قضايا لم الشمل المفتوحة على طاولة مصلحة الهجرة، وذلك يتعلق بالقضايا التي يجري تقديمها للمرة الأولى أو بقضايا التمديد على حد سواء. وأحد ّ في المصلحة لدراسة قضايا لم تلك الأسباب أنه وخلال هذا العام كان هناك 244 ً موظفا ً إضافيا الشمل، مقارنة بالعام الماضي 2016.

والسبب الآخر، هو تراجع طلبات اللجوء المقدمة في السويد بشكل كبير وبنحو 1200 شخص في الشهر، مقارنة بالأعداد المسجلة في العام الماضي، بالإضافة الى إجراءات تقديم الدعم الى الموظفين العاملين في حسم تلك القضايا أو الموظفين الإداريين.

ووضعت المصلحة في أولويات عملها خلال هذا العام، حسم القضايا الجديدة وإكمال قضايا أخرى، بالإضافة الى توفير الوقت والجهد من أجل العمل على قضايا سابقة وتخصيص المزيد من الموارد من أجل ذلك.

تسعة أشهر كحد أقصى لدراسة قضية لم الشمل

لقانون الإدارة، يجب أن يحصل جميع المتقدمين على طلبات لم الشمل على إجابة من ً ووفقا المصلحة بخصوص قضاياهم خلال فترة لا تزيد عن التسعة أشهر

وتتطلع المصلحة للوصول الى هذا الهدف فيما يخص قضايا لم الشمل بحلول الأول من شهر تموز/ يوليو 2018.

 

وفي الوقت الراهن، لا زال هناك 22500 ً قضية يعود تاريخها الى ما يزيد عن العام، ووفقا ً للمصلحة فإن تلك القضايا تتطلب تحقيقا على نطاق أوسع.

يقول والين: ” ً نركز الآن جهودنا على حسم هذه القضايا أيضا“.

جدير ذكره، أنه وحتى الآن من هذا العام، حسمت المصلحة 72000 ّ قضية لم شمل. نسبة الثلث منها كانت طلبات كاملة جديدة والباقي وصل الى المصلحة قبل الأول من شهر كانون الثاني/ يناير 2017.

الكومبس

محرر الموقع : 2017 - 11 - 20