قراءات في أهم بنود خطبة الجمعة للمرجعية العليا
    

قراءات في أهم بنود خطبة الجمعة للمرجعية العليا في النجف الاشرف ليوم  ٢٠١٩/١٠ /١١ من شهر صفر الخير لعام ١٤٤١ .

نص الخطبة

أولا: ( في خطبة الجمعة الماضية أكّدت المرجعية الدينية على إدانتها ورفضها للإعتداءات التي تعرض لها المتظاهرون السلميّون والعديد من عناصر القوات الأمنية خلال الإحتجاجات التي شهدتها البلاد في الإسبوع السابق. كما أدانت ما وقع من إحراق وإتلاف بعض المؤسسات الحكومية والممتلكات الخاصة في تلك المظاهرات. وعبّرت عن أملها بأن يعي الجميع التداعيات الخطيرة لاستخدام العنف والعنف المضاد في الحركة الإحتجاجية الجارية في البلد. فيتم التجنب عنه في كل الأحوال)

تحليل البند الأول

{ دائمًا مرجعية النجف الاشرف سباقةٌ في حفظ الأمن والاستقرار والوئام للشعب العراقي ودائمًا هي محل لفض النزاعات والتوترات التي تُصيب البلاد ومنهاجها السلمي الإنساني فاح في كل شبر في أرض الرافدين ويشهد العراقيون وغيرهم إن مرجعية النجف حريصةٌ كل الحرص على عدم سفك الدماء والتورع في الدخول في النزاعات والخصومات التي تُصيب الشعب فهي سباقة لبذل الجهد السلمي وحرصها الدؤوب على استقراره وسلامته}

ثانيا: ( وفي الوقت الذي أعلنت الجهات الرسمية أنها اصدرت أوامر صارمة بمنع القوات الأمنية من إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين سقط الآلاف منهم بين شهيد وجريح في بغداد والناصرية والديوانية وغيرها. بالاستهداف المباشر لهم من الأسلحة النارية بمرأى ومسمع الكثيرين. في مشاهد فظيعة تنمّ عن قسوة بالغة فاقت التصور وجاوزت كل الحدود)

تحليل البند الثاني

{ المراقبة الدقيقة والمتابعة الرصينة والرؤيا الواضحة للأحداث من قبل المرجعية العليا والتي تخرج بصيغةٍ مُنسجمة مع تنوع الحدث ومداه والنظرة العميقة والخطاب ذات الصبغة العقلانية. هي المؤثر لخفض التوتر والسجالات وبعيدًا عن العاطفة والتخبط والعشوائية في تبني المواقف هذا النهج هو الذي جعل البلد حلبة صراع للقوى السياسية وغيرها والنهج العقلاني السليم الأول  
    </pre></td>
</tr>
     <tr>
         <td>
        <span style='color:red;'> محرر الموقع :</span>
          <span style='float:left; margin-left: 5px; font-size:12px; '>2019 - 10 - 15</span> 
          </td>
     </tr>

</table>
<div id=

صوت الجالية العراقية : جميع حقوق النشر محفوظة 2012 م

جميع ما ينشر من المقالات والتعليقات لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .

إدارة وإشراف محمد الناصري    .:||:.    تصميم وبرمجة أمجد يوسف