ارتفاع معدل الهجرة من العراق والشباب على رأس اللائحة
    

قال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي ان الاف العراقيين بدأوا بالهجرة الى خارج العراق بسبب الاوضاع الامنية المتردية وكذلك نقص الخدمات.

واستقبلت المفوضية السامية للأمم المتحدة اكثر من 195 الف مهاجر طلبوا اللجوء اضافة الى الاف العوائل التي تهاجر بشكل غير رسمي عبر مهربين.

واضاف الغراوي في بيان ان “النسبة الكبيرة من طالبي اللجوء والمهاجرين من الشباب وبزيادة مقدارها 33٪ عن طلبات اللجوء والهجرة المسلحة في العام الماضي”.

وتوزعت هذه النسبة بمقدار 29 الف مهاجر في الاردن و 10 الاف في مصر و 13 الف في تركيا و 10 الاف في لبنان و 3 الاف في اليمن.

وقال الغراوي ان هذه “نسبة كبيرة جاءت بسبب انعدام الوضع الامني بسبب دخول عصابات داعش الارهابية وكذلك ازدياد حالات الخطف وقلة فرص العمل والازمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها العراق وعدم حصول الكثير من الخريجين على فرص عمل”.

واضاف ان “اثار هذه الهجرة باتت واضحة في الجوانب الاجتماعية بزيادة نسب العازفين عن الزواج وازدياد نسبة العنوسة الى 400٪ وتأثيراتها النفسية على الاسر والعوائل المهاجرة خارج العراق، مما يتطلب قيام الحكومة العراقية بإجراءات فورية واقتصادية لإمكانية اعادة هذه العوائل الى العراق بأسرع وقت ممكن والمحافظة على كافة حقوقهم المكفولة دستوريا”.

محرر الموقع : 2015 - 08 - 07