مسؤول برلماني ألماني يطالب بتحديد فترة تولي منصب المستشارية بولايتين
    

طالب توماس أوبرمان، نائب رئيس البرلمان الألماني، الأحد، بتحديد فترة تولي منصب المستشار الألماني، بولايتين تشريعيتين كحد أقصى.

وفي تصريحات لصحيفة "دي فيلت" الألمانية (خاصة)، قال أوبرمان، المنحدر من الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط)، إن "المستشارية المهمة الأصعب في ألمانيا، بفارق شاسع عن بقية المهام"، دون توضيح.

وتابع: "يجب تحديد فترة تولي منصب المستشار بولايتين تشريعيتين كحد أقصى".

وأضاف: "كما يجب زيادة مدة الولاية التشريعية الواحدة من 4 سنوات حاليا إلى خمس سنوات"، وبالتالي تكون الفترة القصوى لتولي منصب المستشار، وفق مقترح أوبرمان، 10 سنوات.

واعتبر أن مقترحه "تتطلبه الديمقراطية"، متمنيا أن تجد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال فترة ولايتها التشريعية الحالية، "اللحظة المناسبة التي تتخلى فيها عن منصبها".

وتحكم ميركل، زعيمة الاتحاد المسيحي (يمين وسط) ألمانيا منذ عام 2005؛ حيث قادت الحكومة خلال 3 دورات تشريعية، وتخوض حاليا محادثات مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، لتشكيل حكومة جديدة للبلاد تمكنها من البقاء في منصبها لولاية رابعة تنتهي في 2021.

وبدأت الولاية التشريعيةً الحالية للبرلمان الألماني أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد أقل من شهر من الانتخابات التي جرت في 24 سبتمبر/أيلول الماضي، ومن المقرر أن تنتهي الولاية في صيف 2021.

 
محرر الموقع : 2018 - 01 - 08