الجالية المؤمنة تحيي ذكرى شهادة الامام الصادق (ع) في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا (تقرير مصوّر)
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/ لاهاي/هولندا : في مساء يوم الخميس المصادف 13/08/2015 ، أحيت مؤسسة الكوثر الثقافية ذكرى شهادة مؤسس مدرسة اهل البيت عليهم السلام جميعا ، من خلال مجلس عـزاء ، أقامته لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة ، حضره حشد من أبناء الجالية المؤمنة من مختلف المدن الهولندية ، تعبيرا عن المواساة والحزن وتعظيما للشعائر الدينية ولهذه الذكرى الأليمة .

 

أبتداء مجلس العزاء ، الأخ نزار الجصاني ، بتقديم التعازي ،الى النبي المصطفى (ص) والى الائمة الاطهار ،وكافة المراجع والعلماء ،والى الامة الاسلامية ،وبالخصوص ،أتباع مدرسة أهل البيت(ع) ،والى الحاضرين من الاخوة والاخوات . 
ثم دعا الاخ سعد الخفاجي ،لتلاوة آيات من القرآن الكريم ، بعدها قرئت زيارة الامام الصادق (ع) من قبل السيد صادق الأعرجي ، ثم زيارة أئمة البقية (ع) من قبل الاخ ماهر العميري ، ثم قراءة دعاء كميل من قبل الاخ فارس الساعدي ، بعد ذلك زيارة الامام الحسين عليه السلام من قبل الاخ الحاج يوسف الزبيدي  .

ثم جاء دور كلمة اللغة الهولندية، القاها الدكتور حسين الساعدي ، تطرق فيها عن سيرة الامام محمد الصادق عليه السلام ، وحياته وعلمه واخلاقه .

 

بعد ذلك ارتقى المنبر الحسيني خطيب وأمام المؤسسة السيد علي السعبري ، استهل المجلس بتلاوة الآية القرآنية من سورة الزمر "بسم الله الرحمن الرحيم " {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألْبَابِ} ،وتحدث عبر ثلاث محاور ، المحورالاول الآية واشارتها الى العلم الألهي ،والمحور الثاني ماتمّيزت به مدرسة الامام الصادق عليه السلام ، والمحور الثالث والاخير هو أضواء على مسالة اعمال الانسان وقوله (( لاجبر ولاتفويض بل أمر بين أمرين )) والامام الصادق (ع)
وركز حديثه على القرآن الكريم ومايحتويه من اسس علمية واخلاقية وتربوية ولفت الى ان بعض الناس ،لايلتفت الى تلك الاسس العظيمة في القرآن الكريم ، ثم ذكر فائدة قراءة القرآن الكريم ، وكذلك الى اسباب عدم قرائته ، واعتبر قراءة القرآن هي من القراءاة الفكرية التي يستفيد منها الانسان في حياته العملية واليومية ،وقال من اسباب الجهل هو عدم القراءة ، وعدم الاهتمام بالفكر واستعرض بعض نشاطات الدول عندما شعرت بانه شعوبها قليلة القراءة وتوجهت الى ثقافات متنوعة .
واشار سماحته ايضا الى دور النبي والدروس التي يلقيها بالمسجد النبوي وكذلك للنساء ، واكن حديثه قراني علمي فكري .
ثم ربط هذه الادوار بدور الامام الصادق عليه السلام ،وهو فرع من الفروع العلمية للائمة الاطهار عليه السلام .
وتحدث عن قول الامام الصادق عليه السلام (( لاجبر ولاتفويض بل أمر بين أمرين ))واستعرض عدة امثالا على ذلك ، وختم المجلس بقراء التعزية بالمناسبة .
لمزيد من التفاصيل


وختم مجلس العزاء الرداود السيد عباس الغريفي ، بقصائد رثاء ،بالمناسبة .

 


ثم اقيمت صلاة العشائين جماعة ،بإمامة السيد علي السعبري، وتناول الجميع الطعام ،تبركا بصاحب الذكرى الحزينة ،الامام الصادق عليه السلام

لمشاهدة المزيد من الصور يمكنكم الدخول عبر الرابط التالي

أضغط

محرر الموقع : 2015 - 08 - 13