أوروبا تحث دولها على التحرك لإعادة توزيع طالبي اللجوء
    

حثت المفوضية الأوروبية دولها الأعضاء على التحرك باتجاه تنفيذ الأجندة الأوروبية حول الهجرة واللجوء، خاصة فيما يتعلق بإعادة توزيع طالبي اللجوء.

وأشار المتحدث باسم المفوضية في تصريح نقلته وكالة أنباء آكي الإيطالية اليوم الاثنين إلى أن رئيس المفوضية، جان كلود يونكر سعيد بسماع رسالة مساندة من المستشارة الألمانية، ورأى أنه “الآن حان الوقت بالنسبة للجميع لتنفيذ الالتزامات حتى ولو كانت صعبة”.

وجاء تصريح المتحدث باسم المفوضية تعليقاً على كلام للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الذي أكدت فيه أن مسألة الهجرة ستشغل أوروبا أكثر من مشكلة اليونان واستقرار منطقة اليورو.

ونقل المتحدث عن رئيس المفوضية تأكيده على ضرورة أن يتحلى الجميع بالشجاعة والإرادة للتصدي لمشكلة الهجرة واللجوء، مناديا بـ”رد أوروبي جماعي” -على حد تعبيره.
وعبر المتحدث عن أسف المفوضية الأوروبية لغرق 48 مهاجرا في البحر المتوسط خلال الأيام القليلة الماضية.. منوها إلى أن المفوضية عمدت إلى زيادة قدرات المهمات الأوربية للبحث والإنقاذ في المتوسط من أجل تفادي مثل هذه الأحداث.

ورداً على سؤال بشأن بناء هنغاريا لجدار عازل على حدودها، قال المتحدث “نحن لا نحبذ هذه الفكرة و لا نمنح أموالاً للدول لتنفيذ مثل هذه المشاريع”.. ولكنه أردف مذكرا بأن عمليات ضبط الحدود تدخل ضمن صلاحيات الدول الأعضاء كل على حدة، معبرا عن قناعة المفوضية بأن “ما يجري في هنغاريا هو إجراء لتأمين الحدود البحرية، وليس حائطاً عازلاً بالمعنى المتداول”.

هذا وتشهد أوروبا حالة تخبط غير مسبوقة بسبب استمرار تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء على أراضيها بحراً وبراً وعبر معابر وطرق مختلفة.

وكالات

محرر الموقع : 2015 - 08 - 18