ممثل السيد السيستاني في كربلاء :: دعا النخبــة المثقفة لتوضيح وتفهيم الناس البرامج الانتخابية للقوائم وتحمل المواطن مسؤولية التغيير نحـو الأفضل
    

وجهت المرجعية الدينية العليا في كربلاء، الجمعة، نداءً للناخبين في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في الـ30 من نيسان المقبل مفاده،"كيفما تنتخبون سيولى عليكم سواء انتخبتم الصالحين او الطالحين وهي مسؤوليتكم وبيدكم الاختيار"، وفي حين دعا المرشحين للانتخابات إلى توضيح برامجهم الانتخابية ليفهم الناخبون الصالح منها بحسب قناعته.

وأعرب الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني في الخطبة السياسية لصلاة الجمعة التي القاها في الروضة الحسينية المطهرة، عن اسفه من بيان الامم المتحدة التي أوضحت فيه أن «ستة ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر وأن العراق خامس دولة بالفقر»، سيما أن العراق يعتبر ثاني اكبر بلد مصدر للنفط، كما دعا المعنيين إلى الإحساس والاستشعار بألم المواطن الفقير.

وقال إنه "يجب التغيير نحو الافضل عن طريق المشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة وان عدم المشاركة او التقاعس غير صحيح وسيؤدي لنتائج غير جيدة للبلد".

واضاف "اننا نحتاج الى ارادة فالتغيير ممكن عبر الانتخابات"، مبينا ان "المرشحين بينهم الصالح وكذلك الطالح وعلى الناخبين ان يميزوا ويختاروا الاصلح لانه كيفما سيختارون سيولى عليهم وهم من سيرسم شكل الحكومة والبرلمان المقبلين".

واوضح الكربلائي ان "على الناخبين ان يتمحصوا ويدققوا في اختيار المرشح وعليهم الابتعاد عن العشائرية والحزبية في موضوع اختيار المرشح"، ماضيا للقول ان "مستقبل بلدنا واجيالنا يرسم باصواتنا في الانتخابات وان المتحير في الاختيار عليه ان يسال من هو افهم واكثر دراية منه ليضعه على الاختيار الصحيح".

ودعا الكربلائي "المثقفين لتوضيح برامج القوائم السياسية المرشحة للناخبين ليكونوا على دراية بها وليحسنوا اختيارهم قبل الانتخابات، كما دعا المرشحين لتوضيح برامجهم ليفهم الناخبون ماهياتها".

من جهة اخرى، عبر ممثل المرجعية عن "اسفه لبيان الامم المتحدة الذي اشار الى وجود ما يقارب ستة ملايين مواطن عراقي يعيشون تحت خط الفقر، في حين ان العراق يعد ثاني مصدر للنفط في اوبك"، لافتا الى ان "هذه الاحصائية ومشكلة الفقر اتت بسبب انتشار الفساد وغياب العدالة الاجتماعية".

واكد الكربلائي ان "مشكلة الفقر ليست سهلة وتؤثر على الوضع الامني والاقتصادي والاجتماعي للبلد "، مطالبا "القوائم الانتخابية ان تعطي اولوية في برامجها الانتخابية لحل مشكلة الفقر وان تستعين بخبراء يضعوا حلولا مناسبة لها".

وتابع ممثل المرجعية ان "الفقراء لا يحتاجون اليوم مرشح يذهب اليهم ليعطيهم بعض الدنانير والمواد الغذائية في وقت اقتراب الانتخابات ليشتري اصواتهم، فهذا التصرف يعد استخفافا واستهانة بالناس ومعاناتهم"، داعيا"القوائم جميعا للتكاتف وان تضع مشكلة الفقر في سلم برامجها ووضع حلول لهذه الظاهرة".

محرر الموقع : 2014 - 04 - 18