إحياء اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان الخميس (وجوب الصيام)‎‎‎
    
د. فاضل حسن شريف
 
إحياء اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان الخميس:

أقام مسجد الإمام الحسين عليه السلام بمدينة تورنتو الكندية جلسة قرآنية يقرأ كل حاضر آيات من الجزء الخامس والعشرون من القرآن الكريم بإشراف السيد عبد السلام الموسوي، فقراءة دعاء الافتتاح ودعاء كميل، ومحاضرة للشيخ عبد السلام فرج الله، فأذان المغرب وصلاتها، ومأدبة الإفطار للمتبرع مؤسس المسجد الحاج عطا علي.

بسم الله الرحمن الرحيم "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" (البقرة 185) ابتدأ الشيخ عبد السلام فرج الله محاضرته بهذه الآية المباركة وقال ظهرت مؤخرا في التواصل الاجتماعي أراء تحاول عقائديا تحريف الآيات القرآنية ومنها ما ورد عن الصيام بأنه لا وجوب للصيام ويمكن تعويضه بالفدية. وبذلك فإن هؤلاء لا يفهمون بان الصيام ركن من أركان الإسلام مثل الصلاة والزكاة والحج وغير ذلك مثل ولاية أهل البيت والجهاد حسب المذاهب الاسلامية.

الصيام مثل الصلاة من دعائم الدين. فالذي يشهد رمضان عليه وجوب الصيام عند استطاعته التي حددتها الآيات القرآنية "أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ" (البقرة 187) اتمام الصيام معنى وجوبي "ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ" (البقرة 187).

لو كان الصيام مخيرا فلماذا القضاء في حالة المريض والمسافر "وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ" (البقرة 185)؟. والفدية تكون في حالة عدم الاستطاعة حتى ان بعض العلماء افتوا بجواز ان يفطر العامل الذي لا يطيق شدة العمل بشراب او طعام لسد حاجته حيث يطيقونه يعني يقدرونه "أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" (البقرة 184)، و حتى التلاميذ خلال الامتحانات يمكن لهم الافطار ضمن الحاجة عند عدم القدرة.

قوله تعالى "فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ" (المائدة 89) أوسط بمعنى أفضل وليس الوسط بين اثنين، كما في قوله سبحانه "حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ" (البقرة 238) فالصلاة الوسطى يعني أفضل الصلوات وليس وسط الصلوات. وكما في قوله عز وجل "مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ" (البقرة 98) ولو ان جبريل وميكال من الملائكة لكن فصلهما لاظهار مكانتهما. فقوله عز وعلا "مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ" (المائدة 89) أوسط يعني افضل الطعام الذي تتناوله "لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ" (ال عمران 92).
 
 
محرر الموقع : 2024 - 04 - 06