دراسة: ربع سكان سويسرا لا يؤمنون بأي ديانة
    

اكدت دراسة جديدة، أن نسبة الذين يقولون إنهم “لا يؤمنون بأي دين” قفزت من 11.4% في عام 2000 إلى 24.9% في عام 2016. وبينما يقول ثلث هؤلاء “إنهم ملحدون”، يقدّم 25% منهم أنفسهم على أنهم من “الاأدرية” (فكرة تأسست على القول بأن وجود الله وأصل الكون أمور لا سبيل الي معرفتها.

وكشفت الدراسة، أن أتباع المذهب الكاثوليكي يُعتبرون الأكثر إلتزاما مقارنة ببقية المتديّنين، حيث يشارك 26% منهم في الطقوس والشعائر الدينية من 6 إلى 12 مرّة في السنة، بينما يُعتبر أتباع المذهب البروتستانتي الأكثر ورعا وتقوى إذ يؤدي 51% منهم صلاة واحدة كل يوم، و34% منهم عدّة صلوات في اليوم الواحد.

أما المسلمون فهم الأقلّ إلتزاما، وفقا لهذه الدراسة، حيث يقرّ 46% من أتباع هذه الديانة بعدم حضورهم أي شعائر دينية، ويقول 40% منهم إنهم لم يؤدوا أي صلاة في الإثنيْ عشر شهرا الماضية، بينما يصرّح 12% فقط بأنهم يحضرون صلاة جماعية مرّة في الأسبوع، ويقول 17% إنهم يؤدون صلواتهم يوميا تقريبا.

ورجّحت الدراسة أن تكون التصوّرات الميتافيزيقية مثل الإعتقاد في الجنّيات أو الظواهر الخارقة للطبيعة أكثر انتشارا في صفوف النساء (58%) منها في صفوف الرجال (37%). في السياق، يعتقد أكثر من 50% من النساء اللاتي شملتهن الدراسة أن بعض البشر يمتلكون قوى روحانية خاصة.

محرر الموقع : 2018 - 02 - 02