عواطف نعمة تطالب بالضغط على تركيا اقتصادياً وتجارياً لإلزامها بإطلاق حصص العراق المائية
    

طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة الحكومة والخارجية العراقية بالضغط على تركيا وإلزامها بإطلاق الحصص المائية العراقية للتقليل من حجم كارثة الجفاف التي يعاني منها العراق، مبينة ان ملف العلاقات الاقتصادية والتجارية من أهم وسائل الضغط على تركيا .

وقالت في بيان ورد لـ"صوت الجالية العراقية"،" ان مشكلة الجفاف وقلة مناسيب الانهار وجفاف بعضها قد تتسبب بكارثة حقيقية وخصوصاً في المناطق الجنوبية التي تعد الأكثر تضرراً من الجفاف " ، مشيرة الى :" ان هناك خشية من أن يشهد البلد خلال الصيف المقبل جفافاً غير مسبوق ".

وبينت نعمة ،" ان السدود العملاقة التي شيدتها تركيا على نهري دجلة والفرات خلفت آثاراً تراكمية طيلة السنوات الماضية، ولم تنجح الخارجية العراقية في إلزامها بإطلاق الحصص المائية العراقية بسبب تعنت الأتراك وعدم التزامهم بالقوانين والمواثيق الدولية ولا بمبادئ حسن الجوار ".

وشددت على " ضرورة الضغط على تركيا من خلال التلويح بقطع العلاقات الاقتصادية والتجارية، فهذه هي ورقة الضغط الأهم باعتبار أن العراق سوقاً مهمة للصادرات التركية، وبإمكاننا الضغط عليها من خلال منفذ فيشخابور الحدودي، بالاضافة الى ملفات تصدير النفط والسياحة، وإذا علمت تركيا بأننا نعتزم استخدام هذه الأوراق ستضطر لإطلاق الحصص المائية العراقية ".

وأكدت نعمة على " أهمية تكثيف الجهود الدبلوماسية العراقية بهدف التوصل الى حل مع الجانب التركي قبل تفاقم الأزمة ".

محرر الموقع : 2018 - 02 - 12