تقرير مصور حول ندوة الحج في بروكسل 1436 هــ
    

قال تعالى : الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوق وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرِ يَعْلَمْهُ اللهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَــأُوْلِي الاْلْبَابِ
سورة البقرة / الأية 197

في جو من الإيمان و الإخلاص و بشوق عميق للوصول إلى بيت الله الحرام أقيمت في بروكسل عاصمة بلجيكا ندوة لحجاج بيت الله الحرام العازمين على الحج لهذا العام ، برعاية حملة الامام الرضا (عليه السلام) ، حيث شارك في الندوة عدد من العازمين من الرجال و النساء لحج بيت الله الحرام لهذا العام ، و زيارة النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) و بضعته الزهراء (عليها السلام) و أئمة البقيع (عليهم السلام) للمشاركة و ذلك يوم الأحد 06/09/2015 مساءً في مركز الامام الحسن (ع) في بروكسل.

و حققت الندوة النجاح الملفت حيث تعلم أحكام الحج و اللقاء مع مسؤولي الحملة و التعارف بين العازمين على الحج قبل السفر و النصائح و التوصيات.

و تم الاطّلاع على فلسفة الحج و معاني مناسكه التي رويت عن الإمام وين العابدين عليه السلام في حديثه مع الشبلي سماعا و متابعة.
كما تم شرح مختصر لمشاعر و مناسك الحج من الاحرام حتى الاحلال منه تماما.
كما تم شرح مختصر لمواقيت الاحرام و طريق حجاج الحملة في الذهاب إلى مكة.
و تم معرفة بعض معالم الكعبة و جوانبها و الطواف حولها.
و بيان بعض الاشتباهات التي قد يشتبه بها بعض الحجاج الكرام.
و معرفة عامة حول مقبرة البقيع في المدينة المنورة حيث لا يميز الحاج أيّا من معالمها على الأرض.

كما تم مشاهدة مختارة لفلم حول مناسك الحج مع الترجمة المباشرة للفرنسية من قبل إدارة حملة الإمام الرضا (ع).
كما تم إهداء نسخ من كتاب مناسك الحج و ملحقاتها و كتاب الميسر للحج و العمرة لسماحة آية الله العظمى سماحة السيد السيستاني دام ظله.
كما تم اهداء مخطط لمواقيت الاحرام ، و للكعبة الشريفة ، و مناسك الحج ، و لمقبرة البقيع.

و تمت الإجابة على أسئلة و استفسارات العازمين على الحج بحضور و إجابة الشيخ الدمستاني.

كما تمت بعض التوضيحات و التوصيات و طريقة السفر و بعض متعلقاته من قبل حملة الامام الرضا (ع) برعاية و إدارة الحاج أبي نور الحسين.


حج مبرور و سعي مشكور و ذنب مغفور و تجارة لا تبور.

 

 

محرر الموقع : 2015 - 09 - 09