أهم الولايات الألمانية المستقبلة للاجئين - نبذة تعريفية
    

ألمانيا هي أكبر مستضيف للاجئين القادمين بحثا عن حياة آمنة وكريمة. توزيع اللاجئين على الولايات الألمانية يتم وفق عدد السكان ومدى ثرائها. ووفقا لهذه المعطيات سيؤول نصيب الأسد إلى خمس ولايات. إليكم نبذة تعريفية عنها.

ما من شك، فإن ولاية بافاريا، أكبر ولاية ألمانية من حيث المساحة (70.550 كيلومتر مربع)، هي أحد أهم محرك للاقتصاد الألماني، القاطرة الأوروبية. الولاية التي تعد أغنى ولاية ألمانية على الإطلاق احتلت الصدارة في ترتيب أجرته مجلة فوكوس الألمانية في صيف العام الماضي في ما يتعلق بالثراء والأمن والتعليم والصحة. ولا عجب إذن أن تكون نسبة البطالة فيها هي الأقل على الإطلاق على الصعيد الألماني، حيث لم تتجاوز خلال شهر أغسطس/آب الماضي نسبة 3,6 بالمائة. ووفقا لوزارة اقتصاد ولاية بفاريا، فإن الناتج القومي الخام للولاية ذاتها بلغ خلال العام الماضي 522 مليار يورو، فيما سجل الاقتصاد نموا بنسبة 1,8 بالمائة. ويعتمد اقتصاد ولاية بافاريا بشكل خاص على قطاع صنع السيارات، على غرار شركة بي.أم.دابليو وأودي، وقطاع تكنولوجيا المعلومات. كما أنها تشكل مقر عملاق الصناعة الألمانية سيمنس.

تقع الولاية في الجنوب الشرقي لألمانيا، حيث يحدها من الجنوب النمسا ومن الشرق جمهورية التشيك ومن الغرب ولاية بادن-فورتمبيرغ، وفي الشمال الغربي ولاية هيسن ومن الشمال ولاية تورنغن،ومن الشمال الشرقي ولاية ساكسونيا. ويبلغ عدد سكان ولاية بافاريا نحو 12 مليونا و676 ألف نسمة، وفق معطيات وزراة الاقتصاد البافارية.

وبحكم موقعها الجغرافي المحاذي للنمسا، فقد شكلت بافاريا منطقة استقبال وعبور اللاجئين القادمين عبر أوروبا الشرقية والنمسا. وقد شهدت الولاية تدفقا كبيرا للاجئين خلال الأيام الماضية. ووفقا لجدول خاص بتوزيع اللاجئين على الولايات الألمانية الست عشرة وفقا لعدد سكانها ونسب عائدات الضرائب التي تدخل خزائن الولاية، فإنه يتعين على ولاية بافاريا استقبال وإيواء 15,33 بالمائة من اللاجئين.

ولاية تعد مهد ومعقل الحزب الاجتماعي المسيحي المحافظ والذي يشكل مع الحزب الديمقراطي المسيحي، الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الاتحاد المسيحي. وطالما انتقد هذا الحزب سياسة حكومة الاتحاد في استقبال عدد كبير من اللاجئين. وكان هورست زيهوفر، رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا، قد أوضح أنه لا يمكن لألمانيا استقبال كل اللاجئين تقريبا الذين يأتون إلى أوروبا على الدوام.

Deutschland Flüchtlinge in München Polizei

الآلاف عبروا البحار وشرق أوروبا بحثا عن حياة كريمة في ألمانيا...

ولاية بادن-فورتمبيرغ

تشكل ولاية بادن-فورتمبيرغ إلى جانب ولاية بافاريا محركا مهما للاقتصاد الألماني ذلك أنها تتمتع باقتصاد قوي ومتنوع. ولا تشتهر ولاية بادن فورتينبيرغ (35.752 كيلومتر مربع)، الواقعة في الجنوب الشرقي الألماني على الحدود مع فرنسا وسويسرا، بالغابة السوداء وبحيرة كونستانس، بادن-بادن، ومديني هايدلبيرغ وشتوتغارت فحسب، بل أيضا باقتصادها المتنوع والقوي. كما تعد أهم مصدر للماركات الألمانية ذات الصيت العالمي على غرار مرسيدس دايملر وبوش وكذلك شركة إس.أي.بي. كما أن للبحث العلمي في هذه الولاية مكانة مهمة، حيث تعكف عدة جامعات في هذه الولاية على غرار جامعة كارلسروهِه التقنية أو جامعتى شتوتغارت وتوبنغن على تخصيص موارد مالية وبشرية لدفع قطاع البحث العلمي. وقدبلغ الناتج القومي الخام لولاية بادن فورتينبيرغ في عام 2014 نحو 439 مليار يورو، وفقا لمعطيات الولاية ذاتها، فيما لم تتجاوز نسبة البطالة فيها خلال شهر أغسطس/آب الماضي 3,9 بالمائة.

ويعيش في الولاية التي يحدها غربا ولاية بافاريا وشمالا ولاية هيسن وسويسرا جنوبا وفرنسا جنوبا وشرقا، نحو 11 مليون نسمة. ووفقا للجدول الذي تعتمده الحكومة الاتحادية لتوزيع اللاجئين على الولايات الألمانية الست عشرة والذي يأخذ عدد سكان الولاية ونسب البطالة فيها، فمن المقرر أن تستقبل بادن-فورتينبرغ 12,97 بالمائة من اللاجئين الوافدين على ألمانيا.

يحكم الولاية الواقعة في جنوب غرب ألمانيا ائتلاف يجمع بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر. وكلاهما ذو توجه يساري وسطي. وقد كان زيغمار غابرييل، رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي يشكل الائتلاف الحاكم في ألمانيا الاتحادية، من أكثر السياسيين المنتقدين لتعامل المجر مع اللاجئين والمدافعين عن استقبال ألمانيا لعدد كبير من اللاجئين من شأنه أن يصل إلى 800 ألف لاجئ هذا العام.

ولاية شمال الراين ويستفاليا:

ولاية شمال الراين ويستفاليا هي أكبر ولاية ألمانية من حيث الكثافة السكانية وأكثر تنوعا بل وانفتاحا بالنظر إلى نسبة المهاجرين فيها وأصولهم. وقد بلغ عدد سكانها وفق آخر إحصاء في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 17,631 مليون نسمة حسب معطيات الولاية نفسها.

تقع الولاية التي تبلغ مساحتها 34.084 كيلومتر مربع، رابع أكبر ولاية ألمانية، غربي ألمانيا، يحدها جنوبا ولاية راينلاند بفالتس، وشرقا ولاية هيسن وشمالا فتحدها ولاية سكسونيا السفلى، فيما تحدها غربا كل من هولندا وبلجيكا.

اقتصاد ولاية شمال الراين-ويستفاليا يعتمد على الصناعات الكميائية وقطاع الطاقة وتكنولوجيا المعلومات. كما أنها تحتل الصدارة على الصعيد الأوروبي من حيث كثافة مراكز الأبحاث العلمية. ووفقا لمكتب الاحصاء الإتحادي، فقد بلغ الناتج القومي الخام لوية شمال الراين ويستفاليا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 624,7 مليار يورو، فيما بلغت نسبة البطالة فيها في آب/أغسطس الماضي 8 بالمائة. ومن المقرر أن يؤول نصيب الأسد من اللاجئين بنسبة 21,24 بالمائة إلى ولاية شمال الراين ويستفلايا باعتبارها أكبر ولاية ألمانية من حيث الكثافة السكانية.

ويحكم ولاية شمال الراين ويستفاليا ائتلاف بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي المنتمي لتيار يسار الوسط وحزب الخضر ذو التوجه اليساري.

Mazedonien Griechenland Flüchtlinge bei Gevgelija

لازال الآلاف يحلمون بالوصول إلى ألمانيا، فيما ظل آخرون، ممن يروادهم أمل الوصول إلى ألمانيا، وراء حدود بأسلاك شائكة...

ولاية هيسن:

تقع ولاية هيسن، التي تبلغ مساحتها 21.114,94 كيلومتر مربع في وسط ألمانيا، يحدها ولايتا شمال الراين-ويستفاليا وراينلاند بفالس في الغرب، وولايتا بادن فورتمبيرغ وبافاريا في الجنوب، وفي الشرق ولاية تورنغن وفي الشمال ولاية سكسونيا السفلى.

وتشتهر ولاية هيسن بمدينة فرانكفورت العاصمة المالية الأوروبية، إذ إنها تشكل مقر البنك المركزي الأوروبي ومقر أهم المصارف الألمانية على غرار دويتشه بنك، والعديد من البنوك العالمية. كما أن مطار فرانكفورت الدولي هو الأكبر على الصعيد الألماني وثاني أكبر مطار على الصعيد الأوروبي بعد مطار هيثرو في لندن. بيد أن اقتصاد ولاية هيسن لا يعتمد فقط على قطاع البنوك والمال والخدمات، بل هي موطن شركة أوبل (Opel) لصنع السيارات بالإضافة إلى وكالة الفضاء الأوروبية (ESA). ولا عجب أن يبلغ الناتج القومي الخام فيها 251 مليار يورو مقابل كثافة سكانية لا تتجاوز ستة ملايين و88 ألف نسمة. معدل البطالة فيها بنسبة 5,5 بالمائة (وفق إحصائيات لشهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي) يعد من بين الأقل على الصعيد الألماني في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 5,5 بالمائة. ومن المقرر أن تستقبل ولاية هيسن 7,32 بالمائة من إجمالي اللاجئين الوافدين على ألمانيا. ويحكم الولاية ائتلاف بين التحالف المسيحي المحافظ وحزب الخضر ذي التوجه اليساري.

ولاية برلين:

برلين هي في الوقت نفسه مدينة وإحدى الولايات الألمانية الست عشرة. تقع ولاية برلين التي تشكل عاصمة ألمانيا الاتحادية منذ إعادة توحيد شطري ألمانيا في شمال شرق البلاد، تحدها من كل الجهات ولاية براندنبورغ. يبلغ عدد سكان الولاية ثلاثة ملايين و466 ألف نسمة، وفق آخر إحصاء في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2014. برلين، إلى جانب كونها العاصمة السياسية لألمانيا، تشكل عاصمة ثقافية تتميز بديناميكية كبيرة. أما اقتصادها فيعتمد على قطاع الخدمات بشكل كبير. وقد بلغ الناتج القومي الخام للولاية 117,271 مليار يورو، وفق بيانات المكتب الاتحادي للإحصاء في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

أما نسبة البطالة فيها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فتقدر بـ 10,7 بالمائة وفق بيانات المكتب الاتحادي للإحصاء، مقابل كثافة سكانية لا تتجاوز ثلاثة ملايين و375 ألف نسة. ومن المقرر أن تستقبل ولاية برلين 5,05 بالمائة من إجمالي اللاجئين الوافدين على ألمانيا. يحكم الولاية ائتلاف بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي والتحالف المسيحي.

 

 

 

محرر الموقع : 2015 - 09 - 16