التفاصيل الكاملة بالصوت والصورة عن إحياء ذكرى شهادة الامامين الجواد والباقر (ع) في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : في مساء يوم السبت المصادف 19/09/2015 ، أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية ، ذكرى شهادة الامامين الجواد والباقر عليهما السلام ، وبحضور أبناء الجالية العراقية في هولندا .

 

أستهل مجلس العزاء ، بتلاوة آيات من الذكرى الحكيم ، من قبل الاخ سعـد الخفاجي ، ثم قرئت زيارة الامامين الجواد والباقر (ع) بصوت الاخ رعـد أبو الحب ، بعد ذلك كلمة باللغة الهولندية ، القاها الشاب محمد الكاظمي ، تحدث فيها عن التواضع والاحترام ، والابتعاد عن التكبر عن الاخرين وبالخصوص عند الائمة عليهم السلام ، وأشار الى كيفية مزاولة الحياة اليومية لدى الائمة (ع) ، وكذلك وجه مجموعة من الاسئلة لابنائنا الاعزاء .


كما شارك الشاب المؤمن محمد رضا جفائي ، من أبناء الجالية الافغانية ، بتلاوة آيات من القرآن الكريم .
وفي نهاية الجزء الاول ، القى عريف مجلس العزاء الاخ كاظم السعدي، مناجات ، للامام محمد الجواد عليه السلام .

ثم اقيمت صلاة العشائين بامامة السيد علي السعبري .

 

وفي الجزء الثاني ، ارتقى المنبر الحسيني خطيب وامام مؤسسة الكوثر الثقافية ، السيد علي السعبري ، مبتدأ ، حديثه بمسائل فقهية ، عن أرتداء الملابس او الاحزمة ذات الجلد الحيواني ، المصنوع في بلد اسلامي ، او غير اسلامي ، اوالمذبوح وفق قواعد الذباحة الشرعية ،

كما تطرق الى مسائل الحـج والاستطاعة ، وعدم تسويف ركن الحج وقال تسويفه يعتبر من الكبائر في الاسلام ، واشار أيضا الى مسئلة الوضوء والغسل ، وكذلك الى احكام النساء وكبيرة الاحرام وقال النقص فيها مشكلة .

 

واليكم التفاصيل

 

 
ثم ابتداء مجلس العزاء، بروية للامام الباقر عليه السلام ، قائلا لاحد اصحابه ، [أوصيك بخمس إن ظُلمت فلا تَظلم، وإن خانوك فلا تخُن، وإن كُذبت فلا تغضب، وإن مُدحت فلا تفرح، وإن ذممت فلا تجزع].
وسلط الضوء من خلال هذه الرواية ، على ،وصايا الائمة والعلم، وهي التركيز على تنمية الشخصية لا خنوعها ، والمحور الثاني ، كان بعنوان "الحديث لايتعارض مع قانون القصاص والدفاع " ، والمحور الثالث " وقفات مع فقرات الحديث وتفسيرها ، والمحور الرابع والاخير لمجلس العزاء ، الامام الجواد عليه السلام وريث هذا التراث .
 
وذكر السيد السعبري ، ان نمو الشخصية وعدم الخنوع لايتعارض مع وصايا الائمة عليهم السلام في تنمية الشخصية السليمة للانسان ، واستعرض عدة امثلة على ذلك ، وقال بعد استشهاد الامام الحسين عليه السلام دخلت الساحة الاسلامية بصراعات سياسية ، مسترضا الجانب التاريخي لبعض الاحداث ، وموضحا ايضا دور الامام الحسين ،والذي شوه من قبل الاعلام الاموي ن بانه رجل يصنع الحروب ، بل كان ذات منهج اصلاحي ، ومن خلال حيث شارك هذا المنهج الاصلاحي للامام عليه السلام في بناء الشخصية الاسلامية الرصينة ، وتطرق الى دور الامام زين العابدين عليه السلام .
كما تحدث عن دور الامام الباقر عليه السلام ، واعتبره هو المؤسس لمدرسة اهل البيت عليه السلام لما يحمله من علم وفير ، ساعد في بناء الشخصية الاسلامية .
واستعرض في حديثه ، بعض الصفات التي قد تكون لدى الانسان ، منها الغيبة والغضب وكيفية معالجتها ، وتحدث عن المشاكل التي تحصل داخل الاسرة ، وبالخصوص عندما تكون الشخصيات فيها ضعيفة وماذا تنتج وتاثر سلبا على افراد الاسرة .
وأشار السيد السعبري ، الى بناء وتنمية الشخصية الرصينة والقوية من خلال هذه الرواية للامام الباقر عليه السلام .

وختم مجلس العزاء بسيرة وعلمية الامام الجواد عليه السلام ، وكيف أم الفضل دست له السم في الطعام وبقي في الدار ثلاثة ايام مقتول .

 

المزيد من التفاصيل
 

وكانت قصائد الرثاء في مجلس العزاء ، لخادم اهل البيت الحاج أبو علي الغيوي ، وختم المجلس بقراءة دعاء الفرج .

 

واعلنت مؤسسة الكوثر الثقافية ن عن اقامتها ،صلاة عيد الاضحى في يوم الجمعة المصادف 25/09/2015 في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا ، بامامة السيد علي السعبري .
وختم مجلس العزاء بتناول الجميع الطعام تبركا بالامامين الجواد الباقر عليهما السلام .
 

 

لمشاهدة المزيد من الصور يمكنكم فتح الرابط التالي

أضغط

 

محرر الموقع : 2015 - 09 - 20