رأي المرجع السيستاني بالتلقيح الصناعي
    

السؤال: هل يجوز التلقيح الصناعي لزوجين يعانيان من التأخر في الانجاب بحيث يؤخذ السائل المنوي من الزوج ثم يوضع بواسطة ابرة في رحم الزوجة؟

الجواب: يجوز تلقيح المرأة صناعياً بمنّي زوجها مادام حياً ولا يجوز ذلك بعد وفاته – على الاحوط لزوماً – وحكم الولد المولود بهذه الطريقة حكم سائر اولادهما بلا فرق اصلاً إلاّ اذا كان التلقيح بعد وفاة الزوج فانه لايرث منه في هذه الصورة وان كان منتسباً اليه ثم انه لا يجوز ان يكون المباشر لعملية التلقيح الصناعي غير الزوج اذا توقفت على كشف المراة عورتها للطبيبة – مثلاً – لتنظر اليها او لتلمسها من غير حائل نعم اذا لم يكن يتيسر لها الحمل بغير ذلك وكان الصبر على عدم الانجاب حرجيأ عليها بحّد لايتحمل عادة جاز لها ذلك .
 
السؤال: إذا كان الرجل عقيماً وأعطاه الطبيب حقنة في ظهره تحمل مادة منوية، ثم اتّصل بزوجته وحملت، فهل يلحق به الولد؟ وهل تجوز هذه العملية؟
الجواب: هذا مجرد فرض لا واقع له، ولكن على تقدير تحقّقه فالولد ملحق بصاحب الحويمن ولايجوز إدخال مني غير الزوج في رحم المرأة بأيّة طريقة كانت.
 
السؤال: هل يجوز وضع مني الرجل في رحم امراة اخرى؟
الجواب: اذا لم يكن الرجل زوجاً للمراة لم يجز لها ادخال مائه في فرجها.
 
السؤال: انا وزوجتي لم نرزق بالاولاد ولقد حاولنا جميع الوسائل حتى توصلنا الى اخر الطريق، ان زوجتي لاتقدر على حمل النطفة بعد التلقيح الصناعي في رحمها لسبب لايعلمه الا الله العزيز الكريم ولقد اقترح علي الطبيب ان ياخذ مني الحيوان المنوي ويلقحوا البويضة من زوجتي ويضعوه بعد التلقيح في رحم امراة اخرى كي تحمل النطفة الى حين الولادة؟
سيدينا ما هو رأيكم في هذه المسالة فهل يكون الولد لصاحبة البويضة ام لصاحبة الحمل وهل يجوز ان نقوم بهذه العملية ام؟
الجواب: هذه العملية لها عدة جوانب:
١ ـ ذات العملية اي تلقيح بويضة الزوجة بحويمن الزوج خارج الرحم ثم زرعها في رحم امراة اخرى، وهذا الجانب خال عن الاشكال بالنسبة الى الزوجين وكذلك لا مانع منه بالنسبة الى المراة الاجنبية على اشكال لاينبغي معه ترك الاحتياط.
٢ ـ مقدمات العملية ومقارناتها الخارجية فانها تستدعي في العادة ارتكاب بعض ما لايجوز ارتكابه في حال الاختيار كاخراج المني بالدلك باليد ونحوها، او كشف المراة فرجها للطبيب او الطبيبة لالتقاط البويضة او لزرعها بعد التخصيب، ولا تنتفي الحرمة عن الامور المذكورة وما شابهها الا بانطباق احد العناوين العذرية كالاضطرار والحرج الشديد كما اذا كان عدم الانجاب يؤدي الى الاصابة بمرض او قلق نفسي شديد لايتحمل عادة.
٣ ـ تشخيص الام النسبية للمولود فان فيه احتمالين : احدهما كونها صاحبة البويضة التي كان اصله منها والثاني كونها صاحبة الرحم الذي نما فيه، والاحتمال الاول وان كان هو الاقرب في النظر الا انه لم يترجح عندنا بصورة واضحة ومن هنا فلا يترك مراعاة الاحتياط فيما يترتب على البنوة والامومة النسبيتين من الاحكام بالنسبة الى المرأتين.
 
السؤال: شخص اخذ منه مني لزرعه في رحم زوجته واتفاقاً توفي الزوج وبعد وفاته زرع المني في رحم الزوجة (المتوفى زوجها) وولد لها ولد فكيف الحكم بالنسبة للولد والميراث؟
الجواب: الولد يلحق بالزوج صاحب المني لكنه في مفروض السؤال لا يرث منه.
 
السؤال: لو ربيت النطفة في رحم اليائسة بالوسائل العلمية فهل لها حكم الام؟
الجواب: حيث ان البويضة من امرأة اخرى ففي كونها الام النسبية للولد او صاحبة الرحم اشكال فلا يترك الاحتياط.
 
السؤال: اذا تم تلقيح النطفة والبويضة خارج الرحم وقد انعقدت فهل يجوز اتلافها علماً انها خارج الرحم؟
الجواب: يجوز.
 
السؤال: انا شخص متزوج الان في لندن وزوجتي لا تنجب (عقيم) وقد راجعت الاطباء هنا فذكروا لي انه يمكن اخذ بويضة من امرأة اخرى وتلقح بواسطة الانابيب بالمني الماخوذ مني ثم تزرع في رحم زوجتي والسوال هو:
١-ما هو حكم هذا العمل بحد ذاته؟
٢ـ هل يلحق المولود بي؟
٣ـ هل يلحق المولود بالام صاحبة البويضة ام بزوجتي الذي توضع البويضة برحمها بعد تلقيحها؟
الجواب: تلقيح حويمن الزوج ببويضة إمرأة اجنبية من غير محارمه في أنبوبة الاختبار ثم زرعها في رحم الزوجة جائز في حد ذاته، ولكن حيث أن إجراء العمليات المذكورة ومقدماتها يتوقف ـ في الغالب ـ على اللمس والنظر المحرَّمَين فلا يجوز للمراجع أو المراجعة كشف العورة الا اذا كان مضطرا كما لو لم يتيسر الحمل للزوجة بغير ذلك وكان الصبر على عدم الانجاب حرجيا عليها بحد لا يتحمل عادة يجوز لها ذلك، وحينئذ يحل اللمس والنظر للمباشر لها بمقدار ما تقتضيه الضرورة.
وعلى كلٍ لو نشأ المولود في رحمها وتولّد ففي انتسابه اليها (صاحبة الرحم) او الى صاحبة البويضة إشكال فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في الارث بأن يتصالحا في التوارث، وكذا لابد من الاحتياط في المحرمية بين المولود وبين صاحبة البويضة بان تتحجب منه ولا يتزوج من بناتها - مثلا- واما صاحبة الرحم فهي محرم له كالام.
كما انه يثبت انتسابه الى الزوج وهو ابوه.
 
السؤال: هل يعتبر اذن الزوج في اخذ البويضة من زوجته لتلقيحها بنطفة رجل اجنبي مع غض النظر عن جواز او عدم جواز عملية التلقيح؟
الجواب: لا يعتبر .
 
السؤال: زوجي يشكو من ضعف حاد بالحيوانات المنوية وقد عملنا ثلاث عمليات تلقيح ولم تنجح وقد صار عمري الآن (٤٥) سنة، وقال الطبيب بوجوب اخذ بويضة من امرأة اخرى تكون صغيرة بالسن فهل يجوز اخذ البويضة وزرعها من دون معرفة من هي صاحبة البويضة لان الطبيب هو الذي يأتي بالبويضة؟
محرر الموقع : 2020 - 02 - 22