التفاصيل الكاملة لقرار فنلندا تعليق البت في طلبات لجوء العراقيين والصوماليين حتى إشعار آخر
    

 

أعلنت فنلندا امس الأربعاء، أنها علقت البت في طلبات اللجوء المقدمة من عراقيين وصوماليين بسبب تقييم حالي للوضع الأمني في العراق والصومال.

وذكرت مصلحة الهجرة الفنلندية في بيان إطلعت عليه "وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية" ، أنها قد تغير الخطوط الإرشادية التي وضعتها لمنح اللجوء بعد استكمال التقييم في غضون الاسوعين المقبلين.

واكدت مصلحة الهجرة انها كانت تمنح اللجوء للعراقيين القادمين من وسط العراق بإعتبارها مناطق ساخنة وغير أمنة ، وتعتبر مناطق الجنوب وكردستان مناطق أمنة قبل تجميد البت بالطلبات، لحين صدور قرار جديد يخص العراقيين والصوماليين.

واكد البيان ان تغيير قواعد منح اللجوء وتحديد المناطق الساخنة وغير الامنة من غيرها سيتم بعد اسبوعين ، واذا وجد هناك ضرورة لتغيير تلك المبادئ فإنها ستعدل ، اذا كانت المعلومات التي تم الحصول عليها ، تثبت الحاجة لاجراء تعديل.

لكن البيان اشار الى ان المعلومات الاولية من دول الاتحاد الاوروبي الاخرى تؤكد ان قواعد منح اللجوء ستكون أكثر صرامة من السابق .. فمثلا بعض الدول لا تمنح الحماية للقادمين من بغداد وضواحيها، لكن هذا ليس مقياسا لدى الجميع ، وفنلندا قد تعمل به او لا تعمل وفقا للتقديرات التي ستخرج بعد اسبوعين.

وتؤكد مصلحة الهجرة ان كل قرار يصدر بخصوص منح اللجوء يعتمد على الاسس التي توضع في وقتها وتكون صالحة في الوقت نفسه ، مما يعني ان لا تأثير لتاريخ تقديم الطلب اذا تقاطع مع تلك الاسس.


ووصل نحو 17 ألفا من طالبي اللجوء إلى فنلندا هذا العام من بينهم (11،898) بنسبة 69 في المئة من العراق و (1758) لاجئ بنسبة 10 في المئة من الصومال. 
وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية
محرر الموقع : 2015 - 10 - 01