وزير الهجرة يعلن عودة 3.5 مليون نازح من اصل خمسة ملايين
    

أعلن وزير الهجرة والمهجرين جاسم الجاف، الخميس، عن عودة 3.5 مليون نازح من اصل خمسة ملايين، مؤكدا نجاح العراق في تخطي أكبر عملية نزوح إنسانية بعد الأزمة السورية.

 وقال الجاف في تصريح اوردته صحيفة “الشرق الأوسط” ، إن “العراق تمكن من تخطي أزمة النازحين بعودة أكثر من 3 ملايين نازح إلى مناطقهم وهي أكبر عملية نزوح من حيث الجانب الإنساني وهي الأكبر عددا بعد الأزمة السورية”، مبينا أن “الوزارة ومن خلال الدعم الحكومي لها بالإضافة إلى ما تلقيناه من دعم من المجتمع الدولي فقد تمكنا من تخطي الأزمة بأقل ما يمكن من خسائر رغم كمية الصعوبات التي واجهتنا في كل مراحل الأزمة”.

واوضح الجاف، أن “الكلي للنازحين والمهجرين سواء داخل العراق في محافظات إقليم كردستان أو محافظات الوسط والجنوب، وفي الخارج بلغ نحو 5 ملايين نازح ومهجر، تمكنا من إعادة أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون نازح وهو ما يشكل نسبة عالية، بينما ما تبقى ربما يعود بعضه إلى عدم تهيئة البنية التحتية المناسبة لإعادتهم ولو بالحد الأدنى، بالإضافة إلى وجود مشكلات أمنية أو عشائرية”.

وأكد وزير الهجرة، أن “الخطة التي اتبعناها ركزت على تقديم الخدمات للعوائل النازحة وإدامة مخيمات الإيواء والاحتياجات اللوجيستية والقانونية والإدارية فيما يخص الأسر النازحة والتركيز على أهمية ودعم الاستقرار في المناطق المحررة الذي سيضمن عودة مليون نازح لهذا العام”. 

محرر الموقع : 2018 - 04 - 19