رسالة عاشوراء من مؤسسة الكوثر الثقافية في الليلة التاسعة من محرم الحرام لعام 1437هـ (تقرير مصور+فيديو)
    

جنة الإعلام / مؤسسة الكوثر الثقافية /لاهاي /هولندا : أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة ، مجلس عزاء الليلة التاسعة من محرم الحرام لعام 1437هـ الموافق ليوم الخميس 22/10/2015 وبحضـورالجموع الحسينية من مختلف المدن الهولندية .

أبتداء المجلس ، بقراءة آيات من القرآن الكريم من قبل الشاب السيد يوسف الشهرستاني ، ثم إقيمت صلاة العشائين جماعة ، بأمامة الشيخ أبي مجتبى المظفر، بعدها ، تحدث عريف مجلس العزاء ،الاخ رعد أبو الحب ، عن شذرات من حياة الامام الحسن عليه السلام وتوجهيات المرجع الاعلى للطائفة في الزيارة العشورائية ثم قرأ دعاء كميل من قبل السيد علي الحسيني ، كما قرئت زيارة عاشوراء من قبل الحاج أبي مصطفى البهبهاني .

وضمن برنامج المعد ، كلمة باللغة الهولندية ،القاها الشاب المؤمن حسين الخفاجي ، سلط الضوء على معنى كل أرض كربلاء وكل يوم عاشوراء ، وذكر ان هناك ثلاث إنقلابات غيرت مجرى التاريخ الاسلامي ،نكران ولاية أمير المؤمنين عليه السلام ، والثانية يوم الطف وهي محاربة الامام الحسين عليه السلام وقتله ، والثالثة ستكون عند ظهور صاحب العصر والزمان بأظهار الحق والدين ، لهذا كل أرض كربلاء وكل يوم عاشوراء .

 

كما شاركت في هذه اللية التاسعة من محرم الحرام ، دار القرآن الكريم التابعة لمؤسسة الكوثر الثقافية ، ضمن تلاوات عاشورائية ، شارك فيها الشاب المؤمن مسيح نعيمي من الجالية الافغانية ، بتلاوة آيات من القرآن الكريم ،أبتداءا من الاية الثانية عشر من سورة الانعام حتى الآية العشرون ، ومن سورة البلد من الاية الثامنة ولغاية الاية العشرين .

بعد ذلك شارك الاخ أبو عباس المالكي بقصيدة شعرية ، بالمناسبة ، القاها امام الحاضرين .

 

ثم جاء دور المحاضرة الدينية ، لفضيلة الشيخ غموس الزيادي ، بعنوان (الحــق) ،وتضمنت ثلاث محاور ،المحور الاول ، معاني الحق ،المحور الثاني تأثير الحق في حياتنا اليومية ،والمحور الثالث ،ألسنا على الحق ؟
وتلى الآية القرآنية (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) سورة الصف/الاية 9 .
ثم تحدث بشكل مختصر عن معنى الاية ،وسلط الضوء على المعنى الحقيقي لكلمة الحق فيها ، وماذا تعني تحديا ، وكذلك عند اهل اللغة ،وذكر انها تعني الثبات والامر الذي لايتغير ، والامر الذي تعدل فيهاموازين الحياة ، وان طبق الحق في الحياة ، تكون الحياة تسير بشكل واضح للجميع .
وأكد فضيلته ، أن البعض ، لايريد تطبيق الحق لان تطبيقه يضرب باهوائهم ، وان عكس الحق عهو الباطل ، ولنجعل الحق وتطبيقه ثقافتنا ، أعرف الحق تعرف رجاله .
وسلط الضوء على عدة معاني للحق منها الصدق والتقوى وبالخصوص عندما تكون تلك المعاني تطبق داخل الاسرة ، فانها تنشى الطمئنينة والاستقرار والامان .
وسلط الضوء على شخصية أمير المؤمنين عليه السلام في تطبيقه للحق ، وكيف فقد الكثير من الناس وان الاسلام والامامة والدين كلها معاني للحق .
وأشار فضيلته ، الى رواية علي الاكبر ، ألسنا على الحق ؟ ، وهذا السوؤال كان موجها لابيه ، وبهذه الروح الشبابية ، أنبر لوالده ،فاجابه والده بلى ، فهذا درسا للشباب من هذا الموقف الشجاع والثبات والعقيدة وكان علي الاكبر ، أول من أستشهد من عائلته فهو محـور الشهادة .
وأختتم المجلس ، بقراءة المصيبة في هذه الليلة عن علي الاكبر .

للمزيد من التفاصيل :-


ثم شارك المعزون ،في ردات حسينية ولائية ، بعد ذلك أستعرض المشق الحسيني .

 

بعد ذلك شارك الرادود الشاب مصطفى الخاقاني بقصيدة رثاء ، كما شار ضيف المؤسسة خادم اهل البيت (ع) الرادود نـور الدين الكاظميي بقصائد ، تخص صاحب الذكرى لهذه الليلة وهو علي الاكبر .


وأختتم العــزاء بقراءة دعاء الفرج والنصر لابطال الحشد الشعبي والقوات الامنية وقراءة الفاتحة على شهداء الاسلام .

وتناول الجميع الطعام تبركا .

لمشاهدة المزيد من الصور 

أضغط

 

محرر الموقع : 2015 - 10 - 23