ساكو ثالث عراقي يرقى إلى مرتبة "كاردينال"
    

قرر بابا الكنيسة الكاثوليكية البابا فرنسيس، ترقية البطريرك لويس روفائيل الأول ساكو، بطريرك الكلدان، إلى مرتبة كاردينال، ليصبح ثالث عراقي يصل إلى هذه الرتبة الكنسية العليا.

وذكر إعلام بطريركية الكلدان، في بيان لها، أمس الأحد، 20 أيار 2018، ان البابا فرنسيس، قام بترقية البطريرك لويس روفائيل ساكو الى كاردينال وهي ارفع رتبة كنسية بعد البابوية.

 وأضاف البيان أن " البابا فرنسيس أعلن في صلاة التبشير الملائكي عن ترقيته لأربعة عشر كاردينالا جديدا وجاء اسم غبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو في المرتبة الأولى من بينهم 11 ناخبا للبابا، من بينهم 3 متقاعدين".

وأشار إلى ان " التنصيب سيكون في روما يوم 29 حزيران المقبل في بازيليكا مار بطرس".

والكاردينال هو صاحب أعلى رتبة كنسية بعد البابوية، ويعد عضوا في مجمع الكرادلة المسؤول عن انتخاب البابا الذي يعد قائدا للكنيسة الكاثوليكية في العالم، كما يعد أميرا من أمراء الكنيسة.

واختير ساكو  المولود في قضاء زاخو عام 1949، بطريركا للكلدان في شباط 2013 باسم البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو، خلفا للبطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي الذي قدم استقالته في نهاية عام 2012.

الجدير بالذكر ان أول كاردينال عراقي في التاريخ هو البطريرك الكاردينال جبرائيل الاول تبوني، بطريرك السريان الكاثوليك الذي ولد في مدينة الموصل عام 1879، والذي رقي إلى درجة الكاردينال في 19 كانون الاول 1935، وفي العام 2007 جرى ترقية مارعمانوئيل الثالث دلي  بطريرك بابل للكلدان، كثاني عراقي إلى مرتبة كاردينال من قبل البابا بينيديكت السادس عشر بابا الفاتيكان.

محرر الموقع : 2018 - 05 - 21