المرجع السيستاني يجيب على ...ما معنى ان المخمس لا يخمّس؟
    

نشر مكتب المرجع الديني الأعلى آية الله السيد السيستاني استفتاءات حول الخمس 

 

السؤال: ما معنى ان المخمس لا يخمّس؟

الجواب: معناه ان المال الذي اخرج خمسه من عينه او من مال آخر مخمّس او غير خاضع للتخميس اذا بقي حولاً آخر لم يثبت فيه الخمس مرة اخرى ولكن يستثنى من ذلك ما اذا كان معداً للتجارة بعينه فارتفعت قيمته السوقية فانه يتعلق به الخمس بالنسبة.
 
 
السؤال: المعروف عن سماحتكم انكم اذنتم لمن عليه الحقوق الشرعية ان يسلمها الي المستحقين (يداً بيد)، فاذا لم يتيسر له ذلك أوكان يشقّ عليه ، فهل يجوز له ان يسلمها الى شخص آخر يثق به على أن يقوم هذا الشخص بتشخيص المستحقين وإيصال الحق اليهم؟ ثم ما هو حكم الحالات التي سبق له ان سلمها الي الثقات ومنهم الي المستحقين قبل اطلاعه علي هذا الشرط المرتبط باذن سماحتكم وهو (اليد باليد)؟
الجواب: الاذن العام بصرف سهم الامام (عليه السلام) مخصوص ببعض المناطق ومنها العراق ومنوط بمباشرة مَن عليه الحق بتوزيعه علي المؤمنين المتدينين من ذوي الحاجات الملحة، نعم لا ضير في كون غيره الذي يوثق به مجرد وسيط في الايصال بمعني ان يكون المستحق مشخصاً لدى مَن عليه الحق فيكلف بعض مَن يرتبط به بايصال المقدار المعين من الحق الشرعي إلى المستحق.
 
 
السؤال: ما هي الضابطة في تحديد المؤونة السنوية التي لا يجب فيها الخمس؟
الجواب: المؤونة السنوية المستثناة من الارباح الخاضعة للتخميس هي كل ما يصرفه الشخص في سنته في معاش نفسه وعياله علي النحو اللائق بحاله ويختلف ذلك باختلاف الموارد والاشخاص والازمنة والامكنة وغير ذلك.

 

محرر الموقع : 2020 - 07 - 28