الجامعة المستنصرية تنظم ورشتين حول توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية وصناعة الخبر
    

نظم مركز التعليم المستمر في الجامعة المستنصرية ورشة عمل عن صناعة الخبر الصحفي والتلفزيوني، بمشاركة عدد من مسؤولي شعب الإعلام في كليات الجامعة.

 

وتناولت الورشة كيفية صناعة الأخبار في المؤسسات الصحفية والتلفزيونية، وأهم عناصر الخبر وأبرز المعايير التي يعتمدها الصحفيون في انتقائهم للأحداث وتغطيتهم إياها، وتوضيح الفروق بين الخبر والتقرير والتحقيق الصحفي.

 

وتضمنت الورشة مناقشة أبرز تطورات صناعة الخبر في وسائل الصحافة والإعلام المحترفة، فضلاً عن إجراء تطبيق عملي عن كتابة الأخبار الصحفية والتلفزيونية التي تلبي متطلبات الالتزام بالمعايير والقواعد الأساسية للصحافة.

 

كما أقامت كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية، ورشة عمل عن استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، بمشاركة عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا.

 

وتضمنت الورشة، القاء محاضرة للتدريسي في الكلية الدكتور سيف ثامر فاضل تناول فيها طرق تحويل الضوء والحرارة المنبعثة من الشمس إلى طاقة كهربائية، عبر طريقة الجيل الجديد من المحطات الشمسية الحرارية التي تستخدم تقنية حديثة تتميز ببساطتها وانخفاض كلفتها وملائمتها  للمناخ الجوي السائد في العراق.

 

وتناولت الورشة الاستعمالات المباشرة للطاقة الشمسية في توليد الكهرباء لإنارة الشوارع العامة وإشارات المرور وأجهزة الإنذار ومراوح الأسقف للتهوية ومحطات ضخ المياه، فضلاً عن توضيح مبدأ عمل سخانات المياه الشمسية اعتماداً على حرارة الشمس وأنواعها وطرق تنصيبها والإفادة منها في توفير الطاقة الكهربائية.

 

وأوصت الورشة، اهمية الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة المتجددة في توفير الكهرباء لاسيما الطاقة الشمسية، وإدامة وتنويع هذه المصادر بما يضمن توفير مصادر أخرى للأجيال القادمة في ظل المشكلات التي تواجه المصادر التقليدية الحالية وما تسببه من آثار على البيئة.

محرر الموقع : 2018 - 06 - 23