الآلاف يتظاهرون في لندن للمطالبة باستفتاء ثان حول الخروج من الاتحاد الاوروبي‎
    

متابعة / صوت الجالية العراقية / تجمع آلاف المتظاهرين في لندن اليوم السبت، للمطالبة بتنظيم استفتاء ثان حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وذلك في الذكرى الثانية للاقتراع الاول حول بريكست.

ويشكل البرلمان وجهة المتظاهرين المناهضين لبريكست في هذه الذكرى للمطالبة "بتصويت شعبي" على الاتفاق النهائي الذي تبرمه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع الاتحاد الاوروبي، في حال تم التوصل اليه.

وقالت الايطالية المقيمة في لندن كيارا ليدوري (40 عاما) "لقد ذرفت الدموع حين حصل الاستفتاء، بدا الامر وكأن المستقبل سيء جدا".

واضافت "ان بريكست سيء جدا ليس فقط لاننا نريد ان نبقي الامور كما هي وانما لانه من المهم البقاء داخل (التكتل) من اجل إحداث تغيير".

وقالت اميلي هيل (55 عاما) لوكالة فرانس برس انها "تؤيد كثيرا افساح المجال امام المواطنين لكي يؤكدوا انهم يريدون فعلا بريكست او ان يرفضوا ذلك".

واضافت "اعتقد ان الكثير من الاصوات كانت احتجاجية، بعض الاشخاص لا يؤيدون بصدق الاتحاد الاوروبي لكنني لا اعتقد انهم يشكلون غالبية الرأي العام في هذه البلاد".

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون المؤيد للانسحاب من الاتحاد الأوروبي والذي قام بحملة في هذا الصدد، حذر رئيسة الوزراء تيريزا ماي من عملية خروج من الاتحاد الاوروبي "لا نهاية لها".

وفي مقال كتبه في صحيفة "ذي صن" بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لعملية التصويت التاريخية لصالح انسحاب بريطانيا من التكتل، حذر جونسون من "بريكست بلا نهاية" داعيا رئيسة الوزراء إلى "الايفاء بالتفويض الذي منحها إياه الشعب وتحقيق بريكست بريطاني بشكل كامل".

ويستعد فريق ماي لخوض جولة جديدة من المفاوضات مع نظرائه من الاتحاد الأوروبي لكن لا يزال عليه أن يحدد بدقة ما تريده لندن بشأن علاقتها المستقبلية مع القارة وتحديدا في ما يتعلق بالأنظمة الجمركية.

وأصر وزير التجارة ليام فوكس المدافع عن بريكست على أن ماي لا تزال مستعدة للانسحاب من المحادثات مع الاتحاد الأوروبي في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق مرض.

وقال لشبكة "بي بي سي" : "لطالما أكدت رئيسة الوزراء أن عدم التوصل إلى اتفاق على الإطلاق هو أفضل من التوصل إلى اتفاق سيء".

وأضاف "من الضروري عند دخولنا المرحلة المقبلة من المفاوضات أن يفهم الاتحاد الأوروبي ذلك ويصدقه (...) أعتقد أن شركاء عملية التفاوض لن يكونوا حكماء إذا اعتقدوا أن رئيسة الوزراء تراوغ".

 

محرر الموقع : 2018 - 06 - 23