بلاسخارت تبحث مع قادة إقليم كردستان حل المشاكل العالقة مع بغداد وقانون الانتخابات
    

أكد رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني اليوم الثلاثاء لممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت أن بإمكان الأمم المتحدة أن تساعد العراق في حل مشاكله وتخطي الوضع والتحديات التي تواجهه.

وأشار بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الإقليم إلى أن بارزاني، بحث مع بلاسخارت “العملية السياسية والوضع العراقي، ومستجدات الحوار بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية من أجل حل مشاكلهما”.

كما استقبل رئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني، اليوم، بلاسخارت “وجرى في الاجتماع، بحث آخر مستجدات الوضع على الساحة العراقية والعلاقات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية”.

وأشار رئيس حكومة الاقليم إلى “استمرار المباحثات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وشدد على ضرورة التوصل إلى حل جذري للمشاكل العالقة على أساس الدستور في إطار حماية الكيان الدستوري لإقليم كردستان، مع مراعاة مصلحة العراقيين كافة”.

وبحث الجانبان كذلك، آليات إجراء الانتخابات المقبلة في العراق وتوفير البيئة المناسبة لعودة النازحين، ممن لاذوا بإقليم كردستان، إلى ديارهم.

كما ألتقت الممثلة الاممية رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني اليوم الثلاثاء الذي أبدى رأيه وملاحظاته على الانتخابات المبكرة المزمع اجراؤها في منتصف العام المقبل في البلاد.

وبحسب بيان صادر عن مكتب بارزاني، فإنه تم خلال اللقاء التباحث حول الوضع السياسي، وآخر مستجدات المنطقة، وكذلك تسليط الضوء على التحديات التي تواجه العملية السياسية في العراق.

وذكر البيان ان بارزاني اعرب لبلاسخارت عن رأيه وملاحظاته بشأن الانتخابات المقبلة في العراق، وقانون الانتخابات.

واشار البيان انه خلال الاجتماع تم وصف الزيارة التي اجراها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الى اقليم كردستان بـ”الايجابية”.

وبما يتعلق بمنطقة سنجار اكد الجانبين على ضرورة تصحيح الوضع فيها لكي يتمكن اهالي المنطقة من العودة الى مساكنهم، ومزاولة حياتهم، حسب البيان.

محرر الموقع : 2020 - 09 - 15