استطلاع: 60% من الناخبين السويديين يؤيدون حظر رفع الآذان
    

أظهر استطلاع جديد للرأي، تزايداً في عدد الناخبين السويديين، الذين يؤيدون حظر دعوات الصلاة في المساجد عبر مكبرات الصوت، وهو الموضوع الذي أصبح نقاشا رئيسيا في الربيع الماضي.

وقال 60% من المستطلعة أراءهم، إنهم يؤيدون مثل هذا الحظر، فيما عارض ذلك 28% وفق ما أوضحته نتائج الاستطلاع، الذي أجراه معهد نوفوس، لصالح التلفزيون السويدي ونشرت نتائجه اليوم.

وبينت النتائج أيضاً أن أكثر من 96% من مؤيدي حزب سفاريا ديمكراتنا، أبدوا دعمهم لهذا الحظر، ووصلت النسبة إلى 60% بين مؤيدي أحزاب التحالف البرجوازي المعارض.

وجاءت أكبر نسبة معارضة لهذا الحظر، من قبل مؤيدي حزبي الحكومة التحالف الأخضر الأحمر، أي الاشتراكي الديمقراطي وحزب البيئة.

وكان موضوع رفع الآذان، مثار جدل بين الأوساط السياسية السويدية، وخاصة من قبل حزبي سفاريا ديموكراتنا والحزب الديمقراطي المسيحي، الذي أعلنت رئيسته إيبا بوش في مارس آذار الماضي موقفها الرافض لرفع الآذان عبر مكبرات الصوت.

 وقالت حينها، “إن دعوات الصلاة المنتظمة والمؤسسية لا تنتمي إلى السويد.، فأصواتها تخترق منازل الناس ولا يمكن الهروب منها” معتبرة أن هذا الأمر يعزز من إمكانية نشوء المجتمعات الموازية في السويد.

 

يذكر أنه كان سمح لمسجد فيكخو في 25 من مايو أيار الماضي، باستئناف رفع الآذان في صلاة يوم الجمعة، وعلى الرغم أنه لم يكن المسجد المحلي الأول الذي حصل على هذه الموافقة، إلا أنها “الموافقة” تسببت بنقاش واسع النطاق على المستوى الوطني.

الكومبس

محرر الموقع : 2018 - 07 - 08