تركيا توقف 1300 مهاجر خلال محاولتهم التوجه إلى أوروبا تطبيقاً لقرار وقف تدفق اللاجئين
    

قامت السلطات التركية يوم أمس الاثنين بإيقاف حوالي 1300 مهاجر في شمال غرب البلاد كانوا يستعدون لعبور بحر إيجه للوصول إلى الجزر اليونانية بالإضافة على توقيف عدد كبير من مهربيهم، وفق ما أفادت وكالة دوغان.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية AFP أن عملية الشرطة هذه تأتي غداة الاتفاق المبرم في بروكسل بين قادة دول الاتحاد الأوروبي ورئيس الوزراء التركي محمد داوود أوغلو في محاولة لاحتواء تدفق المهاجرين.

وداهمت قوات الأمن التركية ثمانية مواقع في محافظة كاناكالي إحدى أهم نقاط انطلاق المهاجرين باتجاه جزيرة ليسبوس.

وبالإضافة إلى المهاجرين وهم من السوريين والعراقيين والأفغان والإيرانيين، أوقفت السلطات التركية مهربين وأربعة مراكب وستة محركات مراكب وسلاح، كما عثر على جثة مهاجر على لأحد الشواطئ بحسب الوكالة.

ومنذ بداية العام أبحر أكثر من 650 ألف مهاجر معظمهم من اللاجئين السوريين من السواحل التركية باتجاه الجزر اليونانية، وفقاً لأرقام الأمم المتحدة، وقضى في الفترة ذاتها 500 شخص منهم غالبيتهم من الأطفال.

ونصت “خطة التحرك” التي تم ابرامها يوم الأحد الماضي على أن يدفع الاتحاد الأوروبي مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات يورو لتركيا التي تستقبل 2.2 مليون لاجئ سوري على أراضيها في مقابل تعهد أنقرة إحكام مراقبة حدودها في شكل أكبر والتعاون في التصدي للمهربين الناشطين على سواحلها.

وحصلت تركيا أيضا على وعد بتسريع المفاوضات الجارية لتسهيل حصول الأتراك على تأشيرات دخول لدول الاتحاد الأوروبي.

محرر الموقع : 2015 - 12 - 01