فرنسا تأمل في موافقة واشنطن على تسليم 8 طائرات لإيران
    

أعرب وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير، عن أمله في حصول المجموعة الأوروبية الإيطالية لصناعة الطائرات (إي تي أر) على موافقة الولايات المتحدة لتسليم ثماني طائرات لإيران قبل السادس من أغسطس المقبل، بالرغم من العقوبات المفروضة على الجانب الإيراني.
وقال لومير، في مقابلة اليوم مع قناة "بي اف ام" الإخبارية،: "يحدوني الأمل في أن الولايات المتحدة ستمنحنا الإذن بتسليم هذه الطائرات "، مبرزا أهمية هذه الطلبية في أعمال مجموعة "إي تي أر".
وكان تسليم هذه الطائرات قد توقف في مايو الماضي بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، في ظل ضرورة موافقة واشنطن على تصدير أي طائرات تحتوي على أكثر من 10 % من المكونات الأمريكية.
وقد حذرت مجموعة "إي تي إر" المملوكة لإيرباص وليوناردو فينميكانيكا الإيطالية في مطلع الشهر، من الضرر الكبير الذي سيلحق بها حال عدم إتمام هذه الصفقة.
ومن ناحية أخرى، عبر برونو لومير عن تفاؤله إزاء حدوث تقدم في قطاعات أخرى في المفاوضات التي يجريها مع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين حتى تظل هناك قنوات تمويل مفتوحة وذلك فيما يتعلق بالشركات الصغيرة والمتوسطة والصحة والصناعات الغذائية.
ويشار إلى أن فرنسا ودولا أوروبية أخرى طالبت بعدم تطبيق العقوبات الأمريكية على شركاتها المتعاملة مع إيران، لكن واشنطن لم توافق على ذلك.

محرر الموقع : 2018 - 07 - 31