تشكيل تحالف جديد باسم "المحور الوطني" من 6 قيادات سنية
    

أعلن رئيس "المشروع العربي في العراق"، خميس الخنجر، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل تحالف جديد باسم "المحور الوطني" تمثل شخصيات سياسية سنية.

جاء ذلك في بيان "للخنجر"، على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، وجاء به "من أجل العراق ووحدة شعبه وأرضه، من أجل شعبنا العظيم وخدمته ورفاهيته وسعادته؛ نعلن اليوم عن تشكيل تحالف المحور الوطني".

من جهته، قال رئيس البرلمان العراقي السابق، سليم الجبوري، في بيان نشره مكتبه، إن تحالف "المحور الوطني"، يضم كلا من أسامة النجيفي (نائب رئيس الجمهورية السابق/ زعيم حزب للعراق متحدون)، وخميس الخنجر، وجمال الكربولي (رئيس حزب الحل)، وسليم الجبوري، وأحمد الجبوري (رئيس حزب الجماهير الوطنية)، وفلاح الزيدان (وزير الزراعة سابقا).

وتنتظر الكتل السياسية انتهاء المفوضية من النظر في جميع الطعون على نتائج العد والفرز اليدوي لجزء من صناديق الانتخابات البرلمانية، التي جرت في 12 مايو/أيار الماضي، كي يتم إرسال نتائج الانتخابات بعدها إلى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها، للشروع في مباحثات تشكيل الحكومة.

وأسفرت نتائج العد والفرز اليدوي لأصوات مراكز الاقتراع التي بها مزاعم "تزوير" عن حصول "تحالف الفتح"، بقيادة هادي العامري، على مقعد إضافي، بينما ظلت بقية النتائج كما هي، وترتيب الكتل كما أعلن مسبقا.

وبهذه النتائج تزيد مقاعد "تحالف الفتح" إلى 48 مقعدا مع بقائه في المركز الثاني خلف "تحالف سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بـ54 مقعدًا من أصل 329.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بـ42 مقعد.

محرر الموقع : 2018 - 08 - 14