30 مليون دولار قيمة تدفقات العراق من العملة الصعبة على تركيا يوميا
    

كشف رئيس مجلس العمل التركي – العراقي امين سعدون طه، الخميس، عن استيراد العراق بضائع وسلع من تركيا بقيمة 800 مليون دولار شهريا، فيما اشار إلى أن قيمة ما يتدفق من العراق على تركيا من العملة الصعبة يبلغ30 مليون دولار يوميا.

وقال طه في حوار مع صحيفة “الصباح” الرسمية ، إن “الحجم الحالي للصدرات التركية الى العراق يتراوح بين 600 و800 مليون دولار شهري”، مبينا أن “الأدوات المنزلية، والمواد الغذائية، والملابس، والأحذية، والاكسسوارات، والمفروشات، والأقمشة، والجلود، والأدوية، والمشتقات النفطية، هي السلع التي تتصدر قائمة الصادرات التركية إلى العراق”.

وأضاف أن “التجارة الحالية بين تركيا والعراق أقل من المستوى المطلوب، وأسبابها كثيرة أبرزها الاستفتاء الذي حصل العام الماضي في إقليم كردستان، وما خلقه من توتر، وما رافقته من اشتباكات، ومنها ما حدث في منطقة التون كوبري، وغلق مطاري أربيل والسليمانية، هذه كلها أدت إلى انسحاب تجار ومستثمرين وشركات من العراق، وتقليل فرص تواصل رجال الأعمال وانخفاض الصادرات”.

واوضح طه أن “تدفق الدولار ازداد من العراق على تركيا بعد تراجع الليرة لأن التجار العراقيين سوف يقبلون على تركيا، لأن أسعار السلع والفنادق والمطاعم ستكون أرخص”، مشيرا إلى أن “المعدل اليومي لتدفق الدولار من العراق الى تركيا يبلغ تقريبا نحو 25 – 30 مليون دولار”.

محرر الموقع : 2018 - 08 - 16