بعد ان دمرها الغزو الامريكي..فنان عراقي مغترب يسعى لتعويض النقص في مكتبة جامعة بغداد
    

كشف موقع صحيفة “سميث سونيان” الكندية أن فنانا عراقيا قام بعمل معرض لمكتبة فارغة لجمع التبرعات بالكتب من قبل الجمهور للمساعدة في تجديد مكتبة كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد والتي دمرت بسبب الغزو الامريكي عام 2003 ، وكانت تضم بين طياتها 70 الف كتابا.

وذكر الموقع في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ أن “الفنان العراقي – الامريكي وفاء بلال المقيم في كندا اقام معرضه في قاعة اغا خان في مدينة تورنتو الكندية وهو عبارة عن عرض ابيض صارخ لمكتبة فارغة تتسع لالف كتاب حيث يتم تشجيع الزوار على سد النقص فيها من المجلدات”.

وقال الفنان العراقي وفاء بلال في مقابلة معه “لقد اردت رسم تصوير مرئي بسيط لما فقد من المكتبة ، لكن المهم هو عودة ذلك المكان الى الحياة”.

وتابع التقرير أنه “على الرغم من تركيز مشروع بلال على تعويض خسائر حدث مأساوي واحد المتمثل بالغزو الامريكي الى العراق وتدمير المكتبة ، فان المعرض يستدعي الانتباه إلى تاريخ طويل من التدمير الثقافي في العراق”.

وبين انه “من جملة ذلك هو تدمير مكتبة دار الحكمة ، أو بيت الحكمة ، وهي مكتبة كبيرة تعود للقرن الثامن ، حيث تقول كتب التاريخ أنه عندما قام المغول بحصار بغداد عام 1258 ، ألقيت مجموعة الكتب والمخطوطات في المكتبة بأكملها في نهر دجلة ، ويقال أن النهر قد ظل أسودًا لمدة سبعة أيام بسبب كل الحبر الذي يتسرب إلى مياهه”.

وحتى الآن ، وبفضل الزائرين الذين تبرعوا بالمشروع ، تمكن بلال من شحن 1700 كتاب إلى بغداد ، مما ساهم في الجهود المبذولة لإعادة بناء مجموعة كلية الفنون الجميلة هناك”

محرر الموقع : 2018 - 08 - 17