اليونان.. انقلاب قارب مطاطي يحمل لاجئين عراقيين وسوريين
    

انقلب قرب سواحل جزيرة كوس اليونانية المطلة على ولاية موغلا التركية، قارب مطاطي يحمل 19 مهاجراً غير شرعي من العراق وسوريا.  

وأفادت وكالة أناضول للأنباء بأن قوات خفر السواحل التركي سارعت إلى مكان الحادث، وتمكنت من إنقاذ 15 عراقيًا وسوريًا واحداً.

وأضافت أن خفر السواحل تمكن أيضاً من الوصول إلى جثتي امرأتين، فيما تواصل البحث عن أحد المفقودين بحرًا وجوًا، بمشاركة زوارق ومروحيات.

وفي نيسان الماضي، أكد مسؤول إتحاد اللاجئين العراقيين آري جلال، غرق أربعة أشخاص عراقيين في البحر بين الحدود التركية – اليونانية، مؤكداً أن الغرقى كانوا يحاولون التوجه الى أوروبا بطرق غير رسمية.

وتشير إحصائيات اتحاد اللاجئين العراقيين الى أن نحو 270 شخصاً عراقياً لقوا مصرعهم وفقدوا خلال العامين الماضيين عندما حاولوا التوجهة الى أوروبا بطرق غير رسمية.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي وتركيا وقعا في آذار 2016 اتفاقيةً للحد من حركة الهجرة بين تركيا والجزر اليونانية التي أصبحت عام 2015 بوابة الدخول الأولى إلى أوروبا للمهاجرين الفارين من الحروب والبؤس، وأدت الاتفاقية إلى تراجع كبير في حركة تدفق المهاجرين بعدما قضى أكثر من ألف مهاجر بينهم العديد من الأطفال في بحر إيجه في 2015 و2016، رغم تسجيل وصول مئات المهاجرين في الشهر حتى الآن.

 

محرر الموقع : 2018 - 09 - 17