وزير الهجرة والمهجرين يبحث ملف اعادة اللاجئين السوريين مع السفير الروسي لدى البلاد
    

 

استقبل  وزير الهجرة والمهجرين د. جاسم محمد الجاف سعادة السفير الروسي لدى العراق السيد ماكسيم ماكسيموف في مقر الوزارة اليوم  ، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الملفات المتعلقة باللاجئين السوريين المتواجدين في البلاد  و السبل الكفيلة بإعادتهم الى مناطقهم المحررة  بسوريا بعد اعادة الاستقرار في المناطق السورية .

 

وقال الوزير خلال اللقاء ان "  عملية اعادة اللاجئين السوريين الى المناطق المحررة  بسوريا يتركز  بالدرجة الأساس برغبة تلك العوائل بالعودة الى مدنهم وطبيعة  الظروف  السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية  في  تلك المناطق ، مشيرا  الى ان نسبة 98 بالمئة من اللاجئين السوريين المتواجدين في البلاد هم من القومية الكردية  ومن مناطق القامشلي  والحسكة ومناطق أخرى  والنسبة الأكبر منهم متوزعين في محافظات إقليم كردستان  وأعداد متفرقة في محافظة بغداد وكربلاء  المقدسة والنجف الأشرف  " .

 

 وأوضح الجاف  ان "  بيانات الوزارة  واستطلاعاتها الميدانية بينت اندماج الكثير من تلك العوائل اللاجئة في المناطق التي سكنوها نتيجة مرور اكثر من خمسة أعوام  على لجوئهم والتشابه في القومية واللغة  وعوامل اقتصادية ساعدتهم على العمل والاندماج في المجتمع  " 

  واكد الجاف  ان "  الوزارة مستعدة  لتقديم  كافة الدعم اللازم من اجل اعادة اللاجئين الراغبين بالعودة وتوفير السبل الكفيلة لا نجاح هذا الملف كون الوزارة لديها تجربة  كبيرة  في اعادة النازحين  الى مناطقهم المحررة في  المدن التي  تعرضت الى الإرهاب من قبل عصابات داعش الإرهابية .

 

الى ذلك  ابدى سعادة السفير الروسي  ماكسيم ماكسيموف الاستعداد للعمل المشترك مع الوزارة لغرض حصر الأعداد الراغبة  بالعودة ،  مؤكدا ان الحكومة الروسية لديها الرغبة التامة في مساعدة العراق في هذا المجال  .

محرر الموقع : 2018 - 09 - 24