عودة اكثر من 500 لاجئ عراقي من تركيا
    
اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن عودة 547 لاجئاً عراقيا الى البلاد من تركيا حصرا .
وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة ستار نوروز لاحد وسائل الاعلام، لدينا احصائية حول اللاجئين العراقيين الذين تم اعادتهم عن طريق الوزارة من خلال تأجير طائرات من تركيا الى العراق وهي ثلاث واجبات الوجبة الاولى كانت عودة 162 لاجئا والوجبة الثانية 185 شخصا والاخيرة كانت 202 شخص وجميع العراقيين العائدين كانوا من تركيا حصرا ".
واوضح ان"الوزارة على استعداد لاعادة اللاجئين الراغبين بالعودة الطوعية في حال توفير التخصيصات المالية ، مبينا ان "الوزارة شكلت لجنة غادرت يوم السبت الماضي الى فنلندا والمانيا لغرض الاطلاع على احوال العراقيين المتواجدين هناك ".
واشار نوروز الى ان "هناك لجنة قامت قبل اكثر من اسبوعين بزيارة هنكاريا للاطلاع على احوال العراقيين المتواجدين في مخيمات اللجوء.
وكانت وزارة الخارجية أعلنت في 16 من تشرين الاول 2015 تزويد سفاراتها وبعثاتها في الدول بوثيقة سفر مؤقتة [جواز عبور] بحوالي 7500 وثيقة لمنحها لكل عراقي راغب بالعودة الطوعية خرج كلاجئ.
يذكر ان المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق قد حذرت من مخاطر زيادة الهجرة غير المشروعة، وخاصة من الشباب والعائلات، لكونها تؤثر على مستقبل البلاد، مطالبة الحكومة بوضع الخطط الكفيلة باستقطاب الطاقات الشبابية.
فيما أعربت المرجعية الدينية عن قلقها البالغ من هذه الهجرة، داعية المسؤولين الى وضع خطط تنموية تحد منها.
محرر الموقع : 2016 - 01 - 11