ما حكم من كان في بلد تشرق الشمس فيه لمدة عشرة دقائق فقط؟
    

نشر موقع مكتب المرجعية الدينية العليا مجموعة من الاستفتاءات الجديدة الموجهة إلى المرجع الأعلى سماحة آية الله السيد علي السيستاني “دام ظله، وموضوعها “أوقات الفرائض اليومية”.

 

 

السؤال: ما حكم من كان في بلد تشرق الشمس فيه لمدة عشرة دقائق فقط؟

الجواب: إذا كان هناك شروق وغروب فهناك زوال أيضاً فيصلي الظهر عند منتصف الوقت ما بين شروق الشمس وغروبها وإذا لم يسع الوقت للإتيان بهما قبل الغروب حتى مع الاقتصار على الأقل الواجب فليأت بصلاة العصر بعد صلاة الظهر بقصد القربة المطلقة وبالنسبة للصيام فالظاهر الاجتزاء بصيام الفترة ما بين الفجر إلى الغروب الذي يعد نهاراً في شهر رمضان وإن قصرت.
 
 
السؤال: في بعض الدول الغربية يكون الفاصل الزمني بين الغروب وطلوع الشمس عشر دقائق فكيف تكون الصلاة ؟
الجواب: يصلي العشائين أولاً ثم يصلي الصبح في الفترة المذكورة ومع ضيق الوقت يقتصر على الواجبات فقط.
 
السؤال: تشرق الشمس في الدنمارك والنرويج الساعة السابعة صباحاً وتبقي الشمس مشرقة في السماء عصراً بما يعادل ١٢ ساعة ليلاً في البلدان الاخرى القريبة، فما هو تكليفي بالنسبة للصوم؟
الجواب: اذا كان لديكم شروق وغروب وجب الصوم بياض النهار سواء كان قصيراً ام طويلاً.
 
السؤال: بعض المناطق في السويد لا تغرب عنها الشمس لمدة ٥٢ يوماً وفي مناطق أخرى يكون طول النهار فيها ٢٣ ساعة وفي اخرى يكون طول النهار ١٧ ساعة ماحكم الصلاة والصيام في تلك المناطق ؟
الجواب: اما المناطق التي لا تغرب عنها الشمس اياماً فالأحوط وجوباً بالنسبة للصلاة مراعاة اوقات الأماكن القريبة اليهم مما له نهار وليل في اربع وعشرين ساعة وبالنسبة للصوم يجب الانتقال الى بلد آخر في شهر رمضان او بعده لقضاء الصوم فإن لم يتمكن فعليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين واحد واما المناطق التي يكون النهار فيها ٢٣ ساعة فعليه ان يصلي العشائين بعد غروب الشمس والصبح قبيل طلوعها واما الصوم فإن لم يتمكن منه في اليوم الطويل فعليه القضاء 
 
السؤال: تشرق الشمس في الدانمارك والنروج الساعة السابعة صباحاً وتبقى الشمس مشرقة في السماء عصراً بما يعادل ١٢ ساعة ليلاً في البلدان الأخرى القريبة فما هو تكليفي بالنسبة الى الصلاة والصوم ؟
الجواب: أما الصلاة فإذا كان هناك غروب وشروق كما يبدو من السؤال فصلِّ العشائين في أوائل الغروب والفجر قبيل الطلوع، وأما الصوم فاذا كان.. الخ.
 
السؤال: نحن مجموعة من العراقيين نسكن في شمال السويد مدينة يليفاري ٦٠ كيلومتر داخل القطب الشمالي التي لا تغيب فيها الشمس ونعاني من مشكلة مواقيت الصلاة للمغرب والعشاء؟
الجواب: في الأيام التي لا تغيب فيها الشمس يجب على الأحوط اداء الصلوات حسب اوقات اقرب مكان لهم يوجد فيه الليل والنهار .
 
 

 

محرر الموقع : 2021 - 01 - 13