الخارجية الروسية: طرد أربعة مواطنين روس من هولندا تصرف استفزازي
    
قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس الاثنين، إن موسكو أرسلت مذكرة إلى السفير الهولندي لديها ذكرت فيها أن طرد أربعة مواطنين روس من هولندا في شهر أبريل تصرف استفزازي يتعلق بمواقف موسكو في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. 
ونسبت وكالة أنباء (تاس) الروسية في نشرتها باللغة الإنجليزية إلى الوزارة قولها في بيان إن تصرفات كهذه تلحق ضررًا بالعلاقات الثنائية وإن المسئولية عن ذلك يتحملها بالكامل الجانب الهولندي. 
وكان ألكسندر شولجين سفير روسيا لدى هولندا ومبعوث بلاده إلى منظمة حظر الأسلحة الكميائية تسلم الأربعاء الماضي مذكرة احتجاجية من هولندا على خلفية تقارير إعلامية تحدثت عن دور روسيا في عمليات اختراق الكترونية.. وقالت وزيرة الدفاع الهولندية في مؤتمر صحفي يوم الخميس الماضي إن المخابرات العسكرية الهولندية وأجهزة الأمن أحبطا هجوما إلكترونيا روسيا استهدف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.. وأشارت الوزارة إلى أن الروس الأربعة وهم أليكسي مورينيت ويافجيني سيريبرياكوف و أوليج سوتنيكوف وأليكسي مينين متورطون في الهجوم موضحة أنهم جميعا سبق لهم العمل في المخابرات التابعة لهيئة الأركان العامة الروسية. 
وقالت الوزيرة إن الأجهزة التي صودرت منهم تحمل أدلة على أنهم حاولوا الوصول إلى معلومات ذات صلة بمأساة تحطم طائرة الخطوط الجوية الماليزية (الرحلة إم.إتش.17) فوق أوكرانيا. 
وقالت وزارة الدفاع الهولندية إن الهجوم نُفذ يوم 13 أبريل.. وطُرد الروس الأربعة الذين اشتبه في تورطهم في الهجوم في نفس اليوم.. وتنفي روسيا تورطها في هجمات إلكترونية.
محرر الموقع : 2018 - 10 - 09