هــولنــدا :: ارتفاع كبير في أعداد طالبي اللجوء الذين يتركون البلد طوعيا
    

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة IOM أن هناك ارتفاع كبير في أعداد طالبي اللجوء الذين يغادرون هولندا طوعا بسبب مشاكل إجراءات طلب اللجوء في هولندا ، يقول أحد العاملين في المنظمة لجريدة Volkskrant الهولندية: “في ظل التدفق العالي الحالي لطالبي اللجوء، هناك العديد من الذين اختاروا العودة الطوعية بعد وقت قصير من وصولهم , الإجراءات تستغرق وقتا طويلا للحصول على حق اللجوء و من ثم لم شمل الأسرة”
التدفق العكسي بلغ ذروته في ديسمبر كانون الاول حيث غادر 316 طالب لجوء. و في 2015 كان هناك ثلاثة آلاف شخص قرروا ترك طلب اللجوء، بما في ذلك أشخاص وصلوا حديثا الىهولندا و غيرهم الذين يعيشون في البلاد منذ سنوات. في عام 2014 غادر 2260 شخصا طوعا، وفقا للصحيفة.
ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، فإن عددا ملحوظا من طالبي اللجوء العراقيين يفضلون المغادرة الطوعية، 34 منهم غادر الشهر الماضي. فالعراقيين لديهم فرصة أكبر في رفض طلب لجوئهم مقارنة مع السوريبن ، نظرا إلى أن أجزاء كبيرة من العراق تعتبر آمنة. وقال أحد الموظفين لصحيفة “لا يمكنك أن تتخيل كم العراقيين الذين يتصلون بنا مع طلب أن يسمح لهم بالعودة عندما يدركون ما هو الوضع هنا”.
وقبل عام كان طلب اللجوء يستغرق 4-6 أسابيع للبدء. حاليا هناك فترة انتظار ستة أشهر. و قبل شهرين أعلنت الحكومة أنه أصبح من الصعب على طالبي اللجوء جلب عائلاتهم الى هولندا. ويمكن ان يستغرق فترة تصل إلى سنة بعد أن يتم منح طالب اللجوء صفة اللاجئ.

محرر الموقع : 2016 - 01 - 20